فلسطينيون يتوافدون نحو حدود غزة للمشاركة بمسيرات “العودة”

محمود سعيد

رؤية

غزة – بدأ فلسطينيون، الجمعة، التوافد نحو مخيمات “العودة” المُقامة على الحدود الشرقية لقطاع غزة، للمشاركة بفعاليات “مسيرات العودة وكسر الحصار” السلمية.

وأفاد وسائل إعلام أن المتظاهرين توافدوا نحو الحدود الشرقية للقطاع حاملين الأعلام الفلسطينية.

وأطلقت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار (مشكلة من الفصائل الفلسطينية)، على الجمعة الـ32 للتظاهرات السلمية، اسم “سنسقط الوعد المشؤوم” (وعد بلفور).

و”وعد بلفور” الاسم الشائع المُطلق على الرسالة التي بعثها وزير الخارجية البريطاني الأسبق آرثر جيمس بلفور، في 2 نوفمبر 1917 إلى اللورد (اليهودي) ليونيل وولتر دي روتشيلد، يشير فيها إلى أن حكومته ستبذل غاية جهدها لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.

ودعت الهيئة في بيان، اليوم، الفلسطينين للمشاركة في المسيرات بمخيمات العودة على حدود غزة. مؤكدة مواصلة المسيرات حتى تحقيق جميع أهدافها وعلى رأسها إنهاء حصار غزة.

وجددت في الذكرى 101 لوعد بلفور تمسّك الشعب بحقه الثابت في القدس عاصمة فلسطين، وحقوقه غير القابلة للتصرف، وبمقدمتها حق تقرير المصير وإقامه دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

ومنذ نهاية مارس/ آذار الماضي، ينظم آلاف الفلسطينيين مسيرات عند حدود قطاع غزة، للمطالبة بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى قراهم ومدنهم التي هجروا منها عام 1948، ورفع الحصار عن قطاع غزة.

ويقمع جيش الاحتلال الإسرائيلي تلك المسيرات السلمية بعنف، ما أسفر عن استشهاد عشرات الفلسطينيين وإصابة الآلاف بجروح مختلفة.

(وكالات)

https://www.youtube.com/watch?v=YFizzdo4VRc

ربما يعجبك أيضا