فلسطين: تصريحات نتنياهو دعوة رسمية إلى تصعيد عمليات الهدم

راوية عزام

أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الثلاثاء 24 يناير 2023، تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بشأن البناء الفلسطيني في المناطق المصنفة (ج).

وشددت الوزارة في بيان على أن مصادرة الأراضي الفلسطينية وعمليات الهدم البشعة، تعتبر تصعيدًا خطيرًا في الأوضاع في ساحة الصراع وتهدد بتفجيرها بأي لحظة، وفقًا لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا).

محاولة الاحتلال إلغاء الوجود الفلسطيني في القدس

اعتبرت الخارجية الفلسطينية أن تغريدة نتنياهو تعتبر تحريضًا رسميًّا لأذرع الاحتلال ذات العلاقة بتصعيد حربها المفتوحة على الوجود الفلسطيني بأشكاله كافة في تلك المناطق، ورخصة من الحكومة بمواصلة مطاردة وملاحقة هذا الوجود.

وقالت الوزارة إن “محاولة إلغاء الوجود الفلسطيني في القدس والمناطق المصنفة (ج) عبر إجراءات وتدابير دولة الاحتلال، لا تقتصر على عمليات الهدم، بل تشمل عمليات تطهير عرقي واسعة النطاق”.

إجراءات أحادية الجانب

أشارت الخارجية الفلسطينية إلى أن “الاتفاقيات الدولية لا تسمح لدولة الاحتلال بأي إجراءات أحادية الجانب غير القانونية، التي من شأنها الإجحاف بقضايا الحل النهائي التفاوضية”.

وأضافت الوزارة أن سلطات الاحتلال تفرض المزيد من الوقائع الاستعمارية الجديدة على الأرض، وتنفيذ المزيد من مخططاتها الاستيطانية لإغلاق الباب نهائيًّا أمام أي فرصة لتجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض بعاصمتها القدس الشرقية، ولتخريب أي جهود دولية وأمريكية وإقليمية مبذولة لتحقيق التهدئة، وبناء الثقة بين الجانبين.

رسالة للمجتمع الدولي

وجهت الخارجية الفلسطينية رسالة إلى المجتمع الدولي وللإدارة الأمريكية، مطالبة إياهم لممارسة ضغط حقيقي على الحكومة الإسرائيلية لوقف إجراءاتها أحادية الجانب غير القانونية، بما في ذلك محاولة حسم مستقبل قضايا الصراع التفاوضية من جانب واحد وبقوة الاحتلال.

وقالت الوزارة مخاطبة المجتمع الدولي: “كيف لكم أن تضغطوا على الجانب الفلسطيني لوقف حراكه السياسي والدبلوماسي والقانوني الدولي للدفاع عن الشعب الفلسطيني وحماية مصالحه وحقوقه على المستوى الدولي، وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير وفقًا للقانون الدولي والشرعية الدولية وقراراتها؟”.

ربما يعجبك أيضا