فناء واشنطن الخلفي.. الرئيس الإيراني يزور أمريكا اللاتينية

يوسف بنده

جولة الرئيس الإيراني، في دول أمريكا اللاتينية تعكس محاولات حكومة طهران لتجاوز أزمات الاقتصاد، رغم المحادثات النووية مع واشنطن.


يجري الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الأحد 11 يونيو 2023، جولة إلى أمريكا اللاتينية تشمل فنزويلا ونيكاراغوا وكوبا.

وزار وزير الخارجية الإيراني حسين عبداللهيان، هذه الدول في فبراير الماضي، ما يعكس أن زيارة رئيسي جاءت بعد تنسيق للتوقيع على اتفاقيات، وسط الحديث عن محادثات نووية غير معلنة مع الولايات المتحدة الأمريكية.

4179129

الرئيس الإيراني مع نظيره الفنزويلي

فناء واشنطن الخلفي

حسب تقرير صحيفة جامجم، تسعى حكومة الرئيس إبراهيم رئيسي لاستعادة العلاقات القوية مع دول أمريكا اللاتينية التي تمثل الفناء الخلفي لواشنطن، بعدما انخفضت هذه العلاقات في عهد حكومة الرئيس السابق حسن روحاني، الذي كان يركز على كسب ثقة العالم الغربي لنجاح الاتفاق النووي.

اقرأ أيضًا: طهران تبحث عن حلول لأزماتها الاقتصادية في «فناء واشنطن الخلفي»

وحسب الصحيفة الإيرانية، تصر حكومة رئيسي على تعزيز العلاقات مع دول أمريكا اللاتينية، على الرغم من الحديث عن محادثات نووية غير معلنة مع الولايات المتحدة الأمريكية، بهدف تخفيف العقوبات، ما يعني أن طهران تحافظ على مصالحها الاقتصادية مع هذه الدول، لأن الاتفاق مع واشنطن ليس كافيًا لحل المشكلات الاقتصادية.

اقرأ أيضًا: دبلوماسية الأوقات الصعبة.. تعاون بين إيران وفنزويلا لتجاوز العقوبات الأمريكية

14020304000381 Test PhotoN

أمريكا اللاتينية

نادي العقوبات

حسب تقرير وكالة أنباء إيران (إرنا)، تحاول دول أمريكا اللاتينية أن تؤدي دورًا أكثر فاعلية في ظل مساعي التصدي للأحادية القطبية في العالم، وتستغل إيران العقوبات الأمريكية المفروضة على بعض دول القارة الأمريكية للجنوبية للعمل المشترك تحت مظلة نادي الدول المتضررة من العقوبات.

وحسب التقرير، فإن تنوع الشركاء مهم لدعم الاقتصاد الإيراني في المرحلة المقبلة، فدول أمريكا اللاتينية تتمتع بعدد سكان ضخم يبلغ 650 مليون نسمة، بالإضافة إلى ناتج محلي إجمالي يبلغ 5.5 تريليون دولار (وفقًا لإحصائيات البنك الدولي لعام 2021).

اقرأ أيضًاهل تجبر الأزمة الاقتصادية طهران على العودة إلى طاولة المفاوضات؟

وحسب تقرير الوكالة الإيرانية، تدل الهيئة الرسمية التي ترافق الرئيس الإيراني في زيارته على محورية العلاقات وتنوعها مع هذه الدول في سياسة الحكومة الحالية، ويرافق رئيسي وزير الخارجية حسين عبداللهيان، ووزير الدفاع أمير أشتياني، ووزير النفط جواد أوجي، ووزير الصحة بهرام عين اللهي.

اقرأ أيضًا: زعيم فنزويلا يوقع اتفاقية استراتيجية مع إيران.. على خطى دبلوماسية الطاقة

Screenshot 2022 11 27 132005 1

مفاوضات سرية

تأتي زيارة رئيسي إلى الدول اللاتينية، وسط الحديث عن محادثات نووية غير معلنة بين واشنطن وطهران، فحسب تغريدته أمس السبت، قال البرلماني الإيراني مجتبى توانكر، إن بلاده تجري مفاوضات سرية مباشرة مع الولايات المتحدة في نيويورك بشأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني، مؤكدًا أن الإدارة الأمريكية تسعى إلى جر إيران إلى مفاوضات مباشرة رسمية.

وكتب توانكر، في تغريدة بتويتر: “على الرغم من إجراء مفاوضات في نيويورك، لكن لا يوجد اتفاق قريبًا بسبب التعنت الأمريكي”، مضيفًا أن واشنطن تسعى إلى الحصول على تنازلات نووية من إيران مقابل الإفراج عن أرصدة مجمدة، لكن هذا يتعارض مع القانون والمصالح الإيرانية.

اقرأ أيضًا: الكرة في ملعب طهران.. ترقب لحلحلة الملف النووي

ربما يعجبك أيضا