«فوكسكون» تحث الحكومة الصينية على تخفيف إجراءات «صفر كوفيد»

بسام عباس

تعاني شركات التصنيع الكبرى في الصين بسبب التداعيات السلبية للاحتجاجات التي تعم البلاد، ما دفع مؤسس "فوكسكون" لحث الحكومة على تخفيف القيود.


حذر مؤسس مجموعة “فوكسكون” للتكنولوجيا، تيري جو، من أن السياسات الصارمة للحكومة الصينية تهدد مكانتها في سلاسل التوريد العالمية.

جاء ذلك في رسالة وجهها جو إلى القادة الصينيين، مطالبًا بمزيد من الشفافية في القيود المفروضة على عمال الشركة. وقد أرسل جو الرسالة منذ أكثر من شهر، حين تعرض مصنع “فوكسكون” بمدينة تشنجتشو للاضطرابات بسبب “قيود كوفيد-19“.

تخفيف الإجراءات

قالت “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أمس الخميس 8 ديسمبر 2022، إن رسالة من مؤسس مجموعة “فوكسكون” للتكنولوجيا، صاحبة أكبر مصنع لتجميع هواتف “آيفون” لشركة “أبل”، كان لها أثر كبير في إقناع قيادة الحزب الشيوعي الصيني بتسريع خطط تخفيف السياسات الصارمة لمواجهة فيروس كورونا بالبلاد.

ونقلت الصحيفة عن أشخاص مطلعين، قولهم إن مسؤولي الصحة والمستشارين الحكوميين الصينيين انتهزوا الرسالة لتحريك القضية، بأن الحكومة بحاجة إلى تسريع جهودها لتخفيف إجراءات سياسة “صفر كوفيد” الصارمة، وقالوا إن اندلاع الاحتجاجات في البلاد أعطى المستشارين السياسيين فرصة الضغط لتخفيفها.

أكبر قاعدة تصنيع في العالم

أضافت الصحيفة الأمريكية أن مسؤولين ومستشارين طالبوا بإجراءات أكثر مرونة، لافتين إلى أن النهج الصارم في مواجهة الفيروس كان ناجحًا في حماية الصحة العامة، في حين أوضح الرئيس الصيني، شي جين بينج، أن المتحور “أوميكرون” الأقل فتكًا قد يسمح لبكين باعتماد سياسة أقل تشددًا.

وذكرت أن طبيعة متحور “أوميكرون” شديدة العدوى، ستؤدي إلى مزيد من الإغلاق، في وقت تعاني فيه البلاد الركود والتراجع الاقتصادي، ما يهدد مكانتها كأكبر قاعدة تصنيع في العالم. وأشارت إلى أن استراتيجية “صفر كوفيد” أدت إلى تراجع أعداد الإصابات، إلا أنها أضرت بالنمو الاقتصادي.

أزمة «فوكسكون»

في أواخر أكتوبر الماضي، منعت الحكومة الصينية العمال من مغادرة مصنع “تشنجتشو” التابع لشركة “فوكسكون”، ما دفع العديد من العمال إلى الفرار من المصنع. ثم فرضت الحكومة المحلية إغلاقًا لمدة أسبوع لحظر جميع التحركات في المصنع، باستثناء الحركات الأساسية.

وحسب الصحيفة، كانت النتيجة فوضوية بحبس العديد من العمال في مهاجعهم، أو نقلهم بالحافلات إلى مرافق الحجر الصحي بعيدًا عن المصنع، في حين رفض عمال آخرون، خوفًا من الإصابة بالفيروس، العودة إلى خطوط الإنتاج.

وفي أواخر نوفمبر، اندلعت احتجاجات في المصنع، قالت الشركة إنها مرتبطة بمخاوف بعض العمال الجدد بشأن رواتبهم.

نقل الإنتاج خارج الصين

تعمل شركة “أبل” على تسريع خطتها لنقل إنتاج “آيفون” من الصين، في أعقاب احتجاجات العمال العنيفة على لوائح “كوفيد” في أكبر مصنع “آيفون” في العالم. ولفتت “وول ستريت جورنال” إلى أن “أبل” تتطلع إلى تحويل إنتاجها نحو دول أخرى في آسيا، مثل الهند وفيتنام، وتقليل الاعتماد على “فوكسكون”.

وأوضحت أن قرار شركة “أبل” يأتي بعد سنوات من مشكلات التصنيع الناجمة عن جائحة كورونا، وقضايا سلسلة التوريد، والعلاقات الجيوسياسية المتوترة بين واشنطن وبكين. وأشارت إلى أن شركات أخرى عانت أيضًا مشكلات بالإنتاج في الصين هذا العام، مثل “سامسونج” و”فولكس فاجن” و”نايكي” و”أديداس”.

تخفيف الإجراءات

في 11 نوفمبر 2022، بدأت الصين في تخفيف الإجراءات، ووضع أعضاء اللجنة الدائمة للمكتب السياسي الصيني قواعد جديدة لـ”تحسين وتعديل” سياسات كوفيد لتقليل تأثيرها في النمو الاقتصادي وحياة الشعب، إلا أن الحكومات المحلية استمرت في فرض الإغلاق مع ارتفاع حالات الإصابة إلى أعلى مستوياتها بالصين منذ بداية الوباء.

وأضافت الصحيفة أن القيادة الصينية لم تنظر إلى الاحتجاجات على أنها تهديد سياسي خطير للحزب الشيوعي الصيني الحاكم، إلا أن الاحتجاجات الأخيرة أدت إلى المطالبة بمزيد من إجراءات التخفيف، وأصدرت الحكومة قواعد جديدة، وألغت العديد من متطلبات الحجر الصحي والاختبار، وقلصت قدرة الحكومات المحلية على فرض الإغلاق.

مغازلة «فوكسكون»

ذكرت الصحيفة الأمريكية أن الحكومة الصينية حاولت التأكيد على أهمية مصنع “فوكسكون”، ففي مقطع فيديو في 20 نوفمبر، أشادت صحيفة “الشعب” بموقع إنتاج “آبل”، قائلة إنه يمثل أكثر من مليون وظيفة محلية، وإنه درب أكثر من 3 ملايين عامل ماهر.

وأضافت أن نسبة العمال في موقع “تشنجتشو” وصل الأسبوع الماضي إلى ما بين 40% و50% من الطاقة الإنتاجية الكاملة. ومن المتوقع أن تستعيد “فوكسكون” قدرتها على الإنتاج في وسط وجنوبي الصين إلى أكثر من 60% في ديسمبر، وفقًا للمحلل في شركة “إنترناشونال سيكيورتي” للأوراق المالية، مينج تشي كو.

خسائر مليون دولار أسبوعيًّا

قالت وكالة “بلومبرج” إن إغلاقات المصانع في الصين تكلف “أبل” خسارة مليار دولار من العوائد أسبوعيًّا، ما يهدد بتراجع المبيعات في موسم الأعياد، أكثر المواسم ازدحامًا في العام. ولفتت إلى أن تأثير الإغلاقات في الشركة ارتفع الآن إلى 41 مليار دولار، بناءً على تحليل “بلومبرج أوبنيون”.

وأفادت “بلومبرج” أن شركة “أبل” قد يفوتها إنتاج ما يصل إلى 6 ملايين وحدة من طرازات “أيفون 14 برو” المتميزة خلال هذا الربع المالي، بسبب الإغلاقات في مصانع مدينة تشنجتشو، وأن هذا الربع هو الأكثر تضررًا منذ انتشار الوباء في جميع أنحاء العالم في أوائل عام 2020.

ربما يعجبك أيضا