فيتنام تتطلع لاستثمار أرامكو السعودية في مشروعات للطاقة

فيتنام تغري «أرامكو» للاستثمار في مشاريع البتروكيماويات والمصافي

ولاء السيد
أرامكو

كشفت الحكومة الفيتنامية، اليوم الجمعة 20 أكتوبر 2023، عن أنها تتطلع للحصول على استثمار من شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو في مشاريعها للبتروكيماويات ومصافي النفط.

وأمس الخميس، التقى رئيس الوزراء الفيتنامي، فام مين تشين، النائب التنفيذي للرئيس في قطاع الأعمال للمنتجات والعملاء بشركة أرامكو، ياسر مفتي، على هامش قمة لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) والخليج في الرياض، وفق ما نقلته وكالة أنباء رويترز.

وخلال اللقاء، اقترح تشين ترتيب اجتماع بين أرامكو وشركة النفط الحكومية الفيتنامية بتروفيتنام لمناقشة تفاصيل المشاريع الاستثمارية، وفقا لبيان حكومي صدر في وقت متأخر أمس الخميس.

أرامكو تبدي اهتمامها

أفاد البيان بأن أرامكو السعودية أبدت اهتمامها باستكشاف فرص الاستثمار في فيتنام خاصة في مشاريع البتروكيماويات والمصافي.

وذكر أن أرامكو تبيع النفط الخام لفيتنام، لكنها لم تضخ بعد أي استثمار في البلاد.

في سياق مشابه، عُقد أمس الخميس في مدينة الرياض بالسعودية، اجتماع الطاولة المستديرة السعودي-الفلبيني، بحضور جونيور، رئيس جمهورية الفلبين فرديناند ماركوس، ووزير الاستثمار المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، بالإضافة لعدد من كبار المسؤولين من البلدين، علاوة على مشاركة كبرى الشركات وممثلي القطاع الحكومي والخاص.

أبرز القضايا التي طرحت على الطاولة

ناقش الاجتماع أوجه الشراكة الاستثمارية في مجالات الطاقة والصناعة والخدمات المالية الإسلامية والأمن الغذائي، بالإضافة إلى  فرص الاستثمار، وتعزيز الجهود لتنمية الروابط الاقتصادية والاستثمارية بين المملكة والفلبين وتنمية الاستثمارات النوعية، وتمكين القطاع الخاص من الاستفادة من الفرص الاستثمارية في البلدين، حسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس).

ربما يعجبك أيضا