خسائر فيضانات باكستان تتجاوز 10 مليارات دولار

شيماء مصطفى

أبلغت الوكالة الوطنية للتصدي للكوارث مجلس الوزراء الباكستاني أن 81 منطقة من إجمالي 160 تضررت بشدة من الفيضانات.


تكبدت باكستان خسائر اقتصادية غير مسبوقة من جراء الفيضانات التي ضربت البلاد، وحذرت الأمم المتحدة من احتمال تدهور الوضع.

وبحسب موقع قناة “يورو نيوز”، اليوم الثلاثاء 6 سبتمبر 2022، قدر مسؤولون التكلفة الاقتصادية للخسائر الناجمة عن الفيضانات غير المسبوقة التي غمرت ثلث باكستان، بأكثر من 10 مليارات دولار.

مساعدات حكومية

قال مكتب رئيس الوزراء الباكستاني، شهباز شريف، إن الحكومة رفعت المساعدات النقدية إلى 70 مليار روبية باكستانية (315.32 مليون دولار) لنحو 1.2 مليون أسرة الأكثر تضررًا من الفيضانات.

وقالت الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث إن الفيضانات الناجمة عن هطول الأمطار الموسمية القياسية وذوبان الأنهار الجليدية في الشمال، أثرت في 33 مليون شخص، وأودت بحياة ما لا يقل عن 1325 شخصًا، بينهم 466 طفلًا.

اقرأ أيضًا| ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في باكستان إلى 1325

وأضافت الوكالة أنه جرى إيواء نحو 636 ألفًا و940 نازحًا في قرى من الخيام، قائلة إن المياه الهادرة جرفت 1.6 مليون منزل، و5 آلاف و735 كيلومترًا من الطرق والسكك الحديدية، و246 جسرًا وأنظمة اتصالات، و750 ألف رأس ماشية، وغمرت أكثر من مليوني فدان من الأراضي الزراعية، ودمرت المحاصيل المزروعة والمخزنة.

اقرأ أيضًا| تحذير أممي من تفاقم الوضع الإنساني في باكستان بسبب الفيضانات

تحذير أممي

حذر مسؤول كبير في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من أنه مع توقع هطول المزيد من الأمطار في الشهر المقبل، فإن الوضع قد يتدهور.

وقالت مديرة الوكالة لمنطقة آسيا والمحيط الهادي، إندريكا راتواتي إن “هذا يزيد من التحديات التي يواجهها الناجون من الفيضانات، ومن المرجح أن يؤدي إلى تدهور الأوضاع لنحو نصف مليون نازح، ما يجبر المزيد على هجر منازلهم”.

اقرأ أيضًا| ارتفاع أسعار ​الخضراوات في باكستان 500% يعزز مخاوف التضخم

ربما يعجبك أيضا