في انتصار لعمران خان.. انتخابات محلية جزئية في باكستان

شيرين صبحي

قضت المحكمة العليا في باكستان، اليوم الثلاثاء 4 إبريل 2023، بأن انتخابات في إقليمين بالبلاد يتعين إجراؤها بحلول 15 مايو المقبل.

ويأتي هذا على الرغم من معارضة الحكومة الباكستانية لإجراء التصويت، في وقت تواجه فيه أزمة اقتصادية وتحديًا سياسيًّا من المعارضة، وهو ما يمثل انتصارًا لرئيس الوزراء السابق عمران خان، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

رئيس الوزراء يرفض دعوة خان

رفض رئيس الوزراء شهباز شريف دعوة عمران خان إلى إجراء انتخابات عامة مبكرة. وأيدت حكومته تأجيل لجنة الانتخابات للتصويت في الإقليمين حتى 8 أكتوبر. وعزت اللجنة ذلك إلى نقص الموارد ووافقتها الحكومة.

لكن المحكمة العليا قضت بأن التأجيل غير قانوني وبأن التصويت في الإقليمين يجب أن يجرى بين 30 إبريل و15 مايو. وأمرت بتخصيص 21 مليار روبية (73.17 مليون دولار) للمفوضية الانتخابية لتنظيم الانتخابات المحلية في الإقليمين.

إشادة من حزب خان بالحكم

يضغط عمران خان من أجل إجراء انتخابات برلمانية، في إقليمي البنجاب وخيبر بختون خوا، في إطار حملة لإجبار الحكومة على إجراء انتخابات عامة مبكرة، بدأها منذ أن اضطر إلى التنحي قبل عام، إثر خسارته في اقتراع برلماني على الثقة.

اقرأ أيضًا: رئيس وزراء باكستان السابق يمتثل لأمر حضوره أمام محكمة

وأشاد حزب خان بالحكم، لكن الحكومة قالت إنه سيتسبب في مشكلات. وقال وزير العدل والقانون أعظم نذير تارر في مؤتمر صحفي “سيؤدي ذلك إلى تفاقم أزمة البلاد”.

ربما يعجبك أيضا