في دفتر عزاء “الحاوي”.. فنانو مصر: وداعًا أبو قلب طيب

أشرف شعبان

رؤية – أشرف شعبان

رحل الفنان فاروق الفيشاوي عن عالمنا في الساعات الأولى من صباح اليوم، الخميس 25 يوليو الجاري، عن عمر يناهز 67 عامًا، وذلك بعد معاناة مع مرض السرطان.

ترك رحيل الفنان المصري الكبير، حزنًا في نفوس نجوم الفن بمصر والوطن العربي، حيث حرصوا على توديعه من خلال حساباتهم الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

وجاء في مقدمة المودعين، الفنان الكبير عادل إمام، عبر حسابه الرسمي على موقع “انستغرام”، من خلال نشره لصورة تجمعهما، معلقًا: “البقاء لله في وفاة الفنان الكبير فاروق الفيشاوي‘‘.

كان الفيشاوي قد دخل مؤخرا في غيبوبة أثناء تواجده في أحد المستشفيات بناء على طلب الأطباء، ووافته المنية هناك.

وودعه الفنان المصري هاني رمزي، بنعيه قائلًا: “مع السلامة يا روقة مشيت بسرعة قوى الله يرحمك يا غالي وربنا يعزي كل محبيك في كل الدنيا”.

ولد الفيشاوي في الخامس من فبراير من عام 1952، لأسرة ثرية في مركز “سرس الليان” بمحافظة المنوفية، مكونة من أبوين وخمسة أشقاء، كان هو أصغرهم. واسمه الحقيقي محمد فاروق الفيشاوي.

وأضاف الفنان السوري سامو زين قائلًا: “وداعا فاروق الفيشاوي الله يرحمك كنت أخ كبير وصديق وعشرة عمر وأطيب قلب وأجمل ضحكة اللهم ثبته عند السؤال واغفر له إنا لله وإنا إليه راجعون”.

وتُوفي فاروق الفيشاوي، اليوم داخل مستشفى ابن سيناء، ومن المقرر أن يتم تشييع الجثمان بعد صلاة الظهر من مسجد مصطفى محمود بالمهندسين اليوم.

وقالت الفنانة المصرية صابرين: ’’إنا لله وإنا إليه راجعون الله يرحمك ويغفر لك يا أجدع وأطيب خلق الله ربنا يبدلك خير من الدنيا وما عليها.

بدأ الفيشاوي في اقتحام عالم الفن عام 1973 بعد حصوله على ليسانس الآداب، من خلال مشاركته في مسلسل “المفسدون في الأرض”، ثم مسلسل “أرض النفاق”.

فيما نعاه الفنان سيد رجب، عبر حسابه على “إنستغرام” قائلًا: “البقاء والدوام لله رحم الله الفنان فاروق الفيشاوي”.

ولمع لاحقا في مسلسل “أبنائي الأعزاء شكرا” في عام 1979، أما سينمائيا فكان أحد أبرز أدواره عندما شارك في فيلم المشبوه عام 1981 مع الفنان عادل إمام.

وقالت الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي، في تغريدة لها عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر: “البقاء لله الفنان الكبير فاروق الفيشاوي أنت أجمل إنسان لكل الناس اللي اتعاملوا معك الله يرحمه ويصبر أهله وكل الناس اللي بتحبه”.

تزوج الفيشاوي من الفنانة سمية الألفي وأنجب منها ولديه “أحمد” و”عمر”، ثم انفصلا، وتزوج مرتين بعدها؛ الفنانة سهير رمزي ثم انفصلا وتزوج من امرأة أخرى من خارج الوسط الفني تدعى “نوران”، وانتهى أيضًا الأمر بالطلاق.

أما الفنان محمد هنيدي، فدعا له بالرحمة قائلًا: ”البقاء لله ربنا يرحمك يارب“، واختار الفنان المصري محمد إمام نعيه بآية قرآنية، فكتب عبر حسابه على تويتر: ”فسبحان الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ “البقاء لله حبيبي”.

يُذكر أن الفنان فاروق الفيشاوي أعلن إصابته بالسرطان لأول مرة في افتتاح حفل مهرجان الإسكندرية السينمائي في دروته الـ34، في أكتوبر الماضي، أثناء استلامه درع التكريم، وسط حضور عدد كبير من نجوم الفن المصري والعربي.

وعبرت الفنانة اللبنانية نيكول سابا عن حزنها، فكتبت قائلة: “البقاء لله ربنا يرحمه ويغفر له ويجعل مثواه الجنة حاجة تحزّن بجدّ”، فيما قال الفنان المصري أحمد السقا: “لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم إنا لله وإنا إليه راجعون البقاء والدوام لله الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته”.

وجسَّد الفيشاوي على مدار مسيرته الفنية التي استمرت لأكثر من 30 عامًا، الكثير من الشخصيات المختلفة والتي لاقى كثيرٌ منها إعجاب الجمهور، لكنه في الوقت ذاته أعلن عن ندمه على بعض الأفلام التي صوّرها في بداياته لأجل المال، وكذلك الأعمال التي حدث استعجال في تصويرها فلم تخرج بالشكل المطلوب مثل فيلم “الطوفان”، و”ألوان السما السبعة”.

وأعربت الفنانة المصرية بشرى عن حزنها معلقة: “لا إله إلا الله، الله يرحمك يا أستاذ فاروق يا جدع ياللي مكنتش بترضى تكمل تصوير غير لما كل العمال تقبض فلوسها، ومستحقاتها الأول وكل الممثلين الصغيرين كمان، يا طيب يا كريم ويا محب للكل يا ابو احمد ربنا يصبر كل اهلك وأحبابك وأصحابك وجمهورك”.

لكنه في الوقت ذاته رفض العديد من الأدوار التي لم يرد أن يظهر على الشاشة من خلالها، مثل دور الصحفي الشاذ جنسيًا في فيلم “عمارة يعقوبيان” والذي جسّده فيما بعد الفنان خالد الصاوي، حيث كشف الفيشاوي في أحد لقاءاته التليفزيونية أنه لم يحب الدور ولا الشخصية نهائيًا، ولو عاد به الزمن لكرر رفضه له.

وقال الفنان أحمد السعدني: ’’لا اله الا الله من أطيب وأنضف وألذ الناس اللي ممكن الواحد يعرفهم في حياته الفنان العظيم والانسان الرائع روقه الله يرحمك يا حبيبي ويغفرلك انتم السابقون‘‘.

من أبرز أعماله السينمائية: “الحب في طريق مسدود” و”الباطنية” و”الحساب يا مدموازيل” و”المشـبوه” و”أرجوك أعطني هذا الدواء” و”لا تسألني من أنا” و”القرداتي” و”سري للغاية” و”المرأة الحديدية” و”ملف سامية شعراوي” و”حنفي الأبهة” و”الجراج” و”الجاسوسة حكمت فهمي” و”يا تحب يا تـقـب” و”تحقيق مع مواطنة” و”حفار البحر”، و”إحنا أصحاب المطار”.. وغيرهم.

وأعربت الفنانة وفاء عامر عن حزنها الشديد بعد وفاة الراحل فاروق الفيشاوي فنشرت له من خلال حسابها على إنستغرام وعلقت: ’’البقاء لله رب العالمين.



قدم الفيشاوي عدد من الأعمال التلفزيونية المتميزة منها “على الزيبق” و”أبنائي الأعزاء شكرا” و”زينات والثلاث بنات” و”ألف ليلة وليلة” و”ليلة القبض على فاطمة” و”دموع صاحبة الجلالة” و”كناريا وشركاه” و”خيال الظل” و”الحاوي” و”رجل وامرأتان” و”قاتل بلا أجر”، بالإضافة إلى عدد من الأعمال المسرحية منها “بداية ونهايــة” والبرنسيسة” و”ثرثرة فوق النيل” و”الدخان” و”أهلا يا بكوات”.

ونعت الفنانة المصرية دنيا سمير غانم، رحيل الفيشاوي قائلة: ’’البقاء لله الفنان القدير فاروق الفيشاوي ربنا يرحمه يا رب و يجعل مثواه الجنة، خالص التعازي لابنه أحمد الفيشاوي و الأسرة الكريمة، ربنا يصبركم يا رب‘‘.

ونال الفيشاوي  خلال مشواره الفني العديد من الجوائز، حيث حصل على جائزة أفضل ممثل من الأكاديمية الأفريقية السينمائية عام 2009 عن دوره في فيلم “ألوان السما السابعة”، وجائزة المجلس القومي لحقوق الإنسان لأفضل الأعمال الفنية والإعلامية عام 2007 عن مسلسل “عفريت القرش”.

ربما يعجبك أيضا