في لحظة يمكن خسارة كل أموالك.. مخاطر الاستثمار في العملات المشفرة

مخاطر الاستثمار في العملات المشفرة

شيماء عزيز

أصبح الاستثمار في العملات المشفرة يشغل حيزًا لدى أغلب راغبي الاستثمار في الوقت الحالي، خاصة مع انتشار إعلاناتها في جميع منصات البحث والتواصل الاجتماعي أيضًا.

وتشهد العملات الرقمية في الساعات الحالية صعودًا قويًّا، وارتفعت الأصول المشفرة التي تقع في النطاق الأسفل، بجانب 30 رمزًا ضمن الفئة المتوسطة في مؤشر “ماركت فيكتور”، الذي يضم أكبر 100 أصل رقمي، بنسبة 16% و14% على التوالي حتى الآن في نوفمبر، وهو ما يتجاوز مكاسب المعيار الأوسع بنسبة 4% وارتفاع عملة بتكوين الذي بلغت نسبته 1%، وفق ما نقلته وكالة بلومبرج.

مخاطر الاستثمار في العملات المشفرة

في هذا الصدد، قال خبير أسواق المال الدكتور محمد أبو الفضل، في تصريحات خاصة لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، إن العملات المشفرة، مثل بيتكوين وإيثيريوم، تعد عملات رقمية لها صدى كبير، ورغم انتشارها وارتفاع قيمتها في السنوات الأخيرة، فإن هذا النوع من الاستثمار ينطوي عليه مخاطر عالية يجب أخذها في الاعتبار.

وتابع خبير الأسواق المالية: أولًا وقبل كل شيء، فإن العملات المشفرة معروفة بتقلباتها الشديدة في القيمة، ويمكن لأسعار هذه العملات أن تتأثر بشكل كبير بعوامل متعددة مثل الأخبار السلبية أو الإيجابية، تدخل الحكومات، وتغيرات التشريعات المالية، وهذه التقلبات يمكن أن تؤدي إلى خسارة كبيرة للمستثمرين الذين لم يقموا بتوقعها أو إدارتها بشكل صحيح.

في لحظة يمكن خسارة كل أموالك.. منصات التداول معرضة للاختراق

أضاف أبو الفضل: “ثانيًّا، توجد مخاطر أمنية مرتبطة بالعملات المشفرة، وعلى الرغم من تكنولوجيا البلوكشين المأمونة، إلا أنه لا يمكن استبعاد احتمالية اختراق منصات التداول وسرقة العملات المشفرة، وقد سمعنا عن العديد من الحوادث المشابهة في السنوات الأخيرة، حيث تمت سرقة مئات الملايين من الدولارات من منصات التداول ومحافظ العملات المشفرة”.

وتابع: “ثالثًا، يجب أن يكون المستثمرون على علم بالتشريعات المحلية والقوانين المالية الخاصة بالعملات المشفرة في بلدهم، فأغلب الدول تفرض قيودًا على استخدام العملات المشفرة أو تنظمها بشكل صارم، مما يمكن أن يؤثر على الاستثمارات والتداولات لذا، ينبغي للمستثمرين البحث والتواصل مع مستشارين ماليين مؤهلين للحصول على معلومات دقيقة بشأن التشريعات المحلية والتوجيهات المالية المتعلقة بالعملات المشفرة”.

لا يوجد أي ضمانات لمستثمري العملات المشفرة

أوضح خبير أسواق المال أنه لا يوجد ضمانات للاستثمار في العملات المشفرة، على عكس الأصول التقليدية مثل الأسهم أو السندات، لا يوجد هناك جهة رقابية مركزية تنظم هذا السوق أو توفر حماية للمستثمرين، وبالتالي، فإن المستثمرين يتحملون كامل المسؤولية عن استثماراتهم ويجب عليهم أن يكونوا على استعداد لتحمل خسائر محتملة.

ونصح خبير الأسواق المالية المستثمرين أن يتعاملوا مع العملات المشفرة بحذر ويدرسوا جيدًا التحديات والمخاطر المرتبطة بها قبل اتخاذ أي قرار استثماري،  مشددًا على ضرورة تنويع محفظة الاستثمارات وعدم وضع الكثير من رأس المال في العملات المشفرة فقط، كما يجب الاستفادة من خبرة ونصيحة مستشاري ماليين مؤهلين للحصول على التوجيه الصحيح واتخاذ القرارات المناسبة للأهداف المالية الشخصية.

 

ربما يعجبك أيضا