قائد الجيش الأوكراني يحذر من نقطة ضعف أمام روسيا

قائد الجيش يحذر من مخاطر نقص الأسلحة الأوكرانية في وجه روسيا

أمير خالد
قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي

حذر قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي، الجمعة 29 مارس 2024، من مخاطر جسيمة تُهدد قدرة بلاده على الصمود أمام روسيا، مُتمثلة في نقص حاد في الأسلحة والذخائر.

وكشف سيرسكي خلال مقابلة مع وكالة الأنباء الأوكرانية (أوكرينفورم)، عن واقع مُقلق يواجهه الجنود الأوكرانيون على الجبهات الأمامية، حيث يُضطرون إلى خوض معارك ضارية “بأسلحة وذخائر قليلة أو حتى معدومة”، ويزداد الوضع سوءًا مع تفوق روسيا المُلحوظ في عدد الذخائر، حيث تُشير التقديرات إلى أن جيشها يمتلك ما يُعادل 6 أضعاف ما تمتلكه أوكرانيا.

وتولى سيرسكي قيادة الجيش الأوكراني في فبراير بعد إقالة فاليري زالوجني، الذي كان يحظى بشعبية كبيرة.

وشدد قائد الجيش الأوكراني، على أن روسيا “كثفت بشكل كبير أنشطة” قواتها الجوية، مستخدمة قنابل جوية مسيّرة “تدمّر مواقعنا”، مشيرًا إلى أن القصف المتواصل ونقص الذخائر دفعا عناصره إلى الانسحاب من مدينة أفدييفيكا التي استولى عليها الروس مؤخرًا في منطقة دونيتسك (الشرق).

ودعا الحلفاء الغربيين إلى تسليم الذخائر والأسلحة “بوتيرة أسرع وبكميات كافية”، مكررًا دعوات أطلقها مسؤولون أوكرانيون عديدون.

ويُواجه الجيش الأوكراني صعوبات جمة في تجنيد المزيد من الجنود لتعزيز صفوفه، حيث تمّ خفض عدد الجنود الإضافيين المقرر تجنيدهم من 500 ألف إلى رقم لم يتم الكشف عنه، ويُعزى ذلك إلى صعوبات مالية ولوجستية، بالإضافة إلى مخاوف من إرسال المزيد من الشباب إلى حتفهم في ظل نقص الأسلحة والذخائر.

ربما يعجبك أيضا