قبل اجتماع مجلس الحكام.. مدير الوكالة الذرية من طهران إلى فيينا

لحل الخلافات النووية.. «جروسي» من طهران إلى فيينا

يوسف بنده
جروسي في طهران

تهدف الوكالة الدولية أن تحل المشاكل العالقة مع إيران، بما ينعكس بشكل إيجابي على اجتماع مجلسي حكام الوكالة الدولية، يومي 3 و7 يونيو المقبل في فيينا.


أجرى مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، زيارة إلى إيران، الاثنين الماضي 6 مايو 2024، بهدف المُشاركة في مؤتمر إيران الدولي الأول للطاقة الذرية بمدينة أصفهان.

لكن زيارة رافائيل جروسي كانت تهدف لحل الخلافات بين إيران والوكالة الذرية تمهيدًا للعودة لطاولة المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة 5+1، ورفع العقوبات عن طهران.

اقرأ أيضًا: جروسي في مؤتمر أصفهان النووي.. هل يرفع الغرب عقوباته عن طهران؟

امیرعبداللهیان

عبداللهيان خلال مؤتمر صحفي

تصريحات إيجابية

خلال مؤتمر صحفي، أمس الثلاثاء 7 مايو، أطلق وزير الخارجية الإيراني، حسين عبداللهيان، تصريحات إيجابية بشأن زيارة مدير الذرية الدولية، مؤكدًا أن “التعاون بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية يجب ألا يتأثر بنهج وسلوك أمريكا غير المستقر والمتناقض”.

مضيفًا: إن “اتخاذ المواقف المحايدة والمهنية من قبلكم بوصفكم مديرًا عام للوكالة الدولية، مؤثرًا في للتعاون بين إيران والوكالة، ومؤثرًا ايضًا في عودة الأمن والاستقرار إلى المنطقة”.

ما يشير إلى رغبة إيرانية في استعادة التعاون بشكل جيد مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بما يدعم مصالحها في الحوار مع الغرب ورفع العقوبات عنها.

وقال عبداللهيان: “يجب أن يستمر هذا التعاون في المسار الصحيح، وفي الوقت ذاته يجب أن نشعر بحدوث انفراجة نتيجة هذا التعاون”.

اقرأ أيضًافي أوقات عصيبة.. تلميحات من «الذرية الدولية» وطهران بشأن السلاح النووي

جروسي في طهران 1

جروسي في طهران

مقترحات ثلاثة

حسب تقرير موقع “فرارو” الإيراني، اليوم الأربعاء 8 مايو، فإن مدير الذرية الدولية أراد إحياء خريطة الطريق لحل الخلافات بين طهران والوكالة الدولية، إذ كان جروسي قد توصل لاتفاق مع رئيس الذرية الإيرانية في مارس 2023، لتعزيز مراقبة الوكالة للأنشطة النووية في إيران.

وينص الاتفاق على التعاون بين الذرية الدولية وإيران بما يتفق مع مهام الوكالة والتزامات طهران على أساس اتفاق الضمانات، أيضًا، تعاون إيران في حل مسألة المواقع الثلاثة المشبوهة وغير المعلنة، كذلك، أن تسمح إيران، بشكل طوعي، للوكالة الدولية بتنفيذ المزيد من أنشطة التحقق والمراقبة.

اقرأ أيضًابعد انتهاء التصعيد في المنطقة.. همهمات نووية بين واشنطن وطهران

جروسي في طهران 2

قبل اجتماع الوكالة

تهدف الوكالة الدولية أن تحل المشاكل العالقة مع إيران، بما ينعكس بشكل إيجابي على اجتماع مجلسي حكام الوكالة الدولية، يومي 3 و7 يونيو المُقبل في فيينا.

وهو ما سيمهد لأجواء إيجابية لعودة إيران إلى طاولة المفاوضات النووية مع مجموعة 5+1، تمهيدًا لرفع العقوبات الغربية عن طهران.

اقرأ أيضًاجروسي إلى طهران.. هل تستعد إيران للعودة إلى المفاوضات النووية؟

جروسي مع أوليانوف

جروسي مع أوليانوف

نقاش مع مندوب روسيا

عقب عودته من طهران، التقى اليوم الأربعاء 8 مايو، مدير الذرية الدولية، مع مندوب روسيا في فيينا، ميخائيل أوليانوف، وناقش معه نتائج زيارته إلى طهران.

وكتب أوليانوف على منصة إكس: “التقيت اليوم مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، وناقشنا نتائج رحلته الأخيرة إلى إيران”.

اقرأ أيضًاحان وقت الدبلوماسية.. طهران عين على المفاوضات النووية ويد على الزناد

وتعد روسيا أحد أعضاء مجموعة 5+1 المنوطة بالتفاوض النووي مع إيران، بالإضافة إلى دورها في الوساطة بين إيران والقوى الغربية لحل الخلافات المُتعلقة ببرنامجها النووي، ما يُشير إلى أن زيارة جروسي إلى طهران هدفها التمهيد للعودة إلى طاولة المفاوضات النووية.

جروسي في طهران 4 جروسي في طهران 1 جروسي في طهران 1 جروسي في طهران 3

ربما يعجبك أيضا