حان وقت الدبلوماسية.. طهران عين على المفاوضات النووية ويد على الزناد

يوسف بنده

وزير الخارجية الإيراني، أثناء تواجده في نيويورك تلقى رسالة أمريكية تفيد برغبة واشنطن استئناف محادثات إحياء الاتفاق النووي.


بعد الضربة الإسرائيلية الانتقامية التقليدية ضد إيران، بدأت طهران تكرر عبارة أن “عمليات التصعيد في المنطقة قد انتهت“، وذلك رغبة منها في العودة إلى طاولة المفاوضات النووية.

لكن يبدو أن إيران لا يزال يساورها القلق من عمليات إسرائيلية استفزازية تدفعها إلى سلوك غير محمود أمام الولايات المتحدة، خاصة وأنها تعمل على معالجة أزمة العقوبات الغربية التي تتراكم على كاهل اقتصادها المأزوم.

اقرأ أيضًا: بعد انتهاء التصعيد في المنطقة.. همهمات نووية بين واشنطن وطهران

رئيسي ايران

الرئيس الإيراني يتوعد إسرائيل

يد على الزناد

لا تزال التصريحات النارية تجاه إسرائيل، مستمرة على المستوى الرسمي في إيران، فيما يبدو أن إيران تسعى للتقليل من الضربة الإسرائيلية التي تلقتها في أصفهان، أو أنها تبعث برسائل تهديد إلى تل أبيب، خشية من الانحشار في منطقة الضربات المتبادلة.

هدد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، خلال زيارته إلى باكستان، أمس الاثنين 22 أبريل، بأنه “لن يتبقى شيئًا من الكيان الإسرائيلي إذا هاجم الأراضي الإيرانية”، متوعدًا بأن “الظروف” ستتغير تمامًا في تلك الحالة.

اقرأ أيضًاانتقام حكيم.. إيران تطلق وابل صواريخ ومسيّرات نحو إسرائيل

اقرأ أيضًاانتقام إيران لقصف قنصليتها.. ما الدلالات؟

أيضًا، أكد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، في كلمة له في الجامعة العليا للدفاع الوطني، اليوم الثلاثاء 23 أبريل، أن “القوات المسلحة الإيرانية تدرس بدقة الاحتمالات والسيناريوهات على المستوى العملياتي”، حسبما نقلت وكالة تسنيم الإيرانية.

اقرأ أيضًاتعالي أصوات التهديد.. رد إسرائيلي محتمل على هجوم إيران

عراقتشي

أمين المجلس الاستراتيجي للسياسة الخارجية الإيرانية، عباس عراقتشي

عين على المفاوضات

جاءت تصريحات أمين المجلس الاستراتيجي للسياسة الخارجية الإيرانية، عباس عراقتشي، في اللقاء الافتراضي لنادي الخبر على منصة SpaceX، أمس الاثنين، لتؤكد رغبة طهران بالهروب إلى الإمام، وذلك بالحديث عن الرغبة للعودة إلى طاولة المفاوضات النووية.

فقد قال عراقتشي الذي عمل كبيرًا للمفاوضين النوويين سابقًا، “إنه حان الوقت لاستخدام الأدوات السياسية والدبلوماسية والصواريخ الدبلوماسية لتحقيق الاستقرار في قوة إيران بعد تراجع حدة التوتر مع إسرائيل.

اقرأ أيضًاإيران تتوعد بالانتقام «الحكيم» من إسرائيل

اقرأ أيضًاللحفاظ على مكاسب الدبلوماسية.. هل أوكلت طهران خطة الانتقام إلى واشنطن؟

أيضًا، كشفت تقارير إعلامية كويتية، اليوم الثلاثاء، عن أن وزير الخارجية الإيراني، حسين عبداللهيان، أثناء تواجده في نيويورك خلال زيارته الأخيرة، قد تلقى رسالة أمريكية تفيد برغبة واشنطن استئناف محادثات إحياء الاتفاق النووي، وذلك بعد التوصل لتفاهمات أمنية تضمن لإيران رفع جزء كبير من العقوبات المفروضة عليها.

ربما يعجبك أيضا