تعالي أصوات التهديد.. رد إسرائيلي محتمل على هجوم إيران

هل اقترب موعد رد إسرائيل على هجوم إيران؟

يوسف بنده

الإيرانيون يتوقعون أن تقوم إسرائيل بانتقام غير مباشر ضد المصالح الإيرانية أو غير معلن داخل الأراضي الإيرانية عبر الجماعات التخريبية أو الهجمات السيبرانية.


ما زال السؤال بعد الهجوم التحذيري الذي وجهته إيران لإسرائيل  ليل السبت 13 أبريل 2024، هل ترد تل أبيب؟

وقد فتح اجتماع “مجلس الحرب الإسرائيلي”، أمس الاثنين 15 أبريل 2024، الباب على احتمالية الرد الإسرائيلي بشكل جاد وإن كان حتى رمزيًا، لكن يبقى الخلاف حول توقيته ونطاقه.

اقرأ أيضًا: انتهت عملية انتقام إيران.. أمريكا في المنتصف وتحذيرات من الرد المضاد

مجلس الحرب الاسرائيلي

اجتماع “مجلس الحرب الإسرائيلي”، الاثنين 15 إبريل

تحذيرات إيرانية

توالي التحذيرات الإيرانية يدل على جدية احتمالية الرد الإسرائيلي، فقد توعد الرئيس الإيراني اليوم الثلاثاء 16 أبريل 2024، بـ”رد هائل وواسع ومؤلم على مرتكبي أصغر عمل ضد مصالح إيران”ـ حسبما نقلت وكالة ارنا الإيرانية.

أيضًا، وجه المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية، العميد أبو الفضل شكارجي، أمس الاثنين، تحذيرًا لبعض الحكومات الغربية وإسرائيل، قائلًا: “إذا قام أحد منكم أو هذا الكيان العاجز، بمد رجله خارج بساطه، فسوف نقطعها بقوة أكبر مما في الرد السابق على إسرائيل المعتدية الشريرة”.

اقرأ أيضًاانتقام حكيم.. إيران تطلق وابل صواريخ ومسيّرات نحو إسرائيل

هاليفي

اجتماع هاليفي بأعضاء هيئة الأركان في قاعدة كيريا العسكرية

استعداد إيراني

كشفت صحيفة آرمان امروز الإيرانية، أمس الاثنين، عن أن طهران قد تسلمت رسالة من إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تؤكد وجود جهود أمريكية لمنع إسرائيل من توجيه ضربة انتقامية لإيران.

وكشفت صحيفة الجريدة الكويتية، اليوم الثلاثاء، عن أن إدارة بايدن قد طالبت طهران بالتعاون لحل الصراعات الموجودة في المنطقة.

وأوضحت الصحيفة الكويتية، أن المرشد الأعلى، علي خامنئي، قد تجاهل رسالة التطمين الأمريكية وأمر الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة أن تتأهب استعدادًا لأي رد إسرائيلي.

اقرأ أيضًاانتقام إيران لقصف قنصليتها.. ما الدلالات؟

3891974221702989480 720x470 1

الهجوم الإيراني على إسرائيل بالصواريخ والمسيرات

ضربة محدودة

أشار تقرير الجريدة، إلى أن الإيرانيين يتوقعون أن تنتقم إسرائيل بشكل غير مباشر ضد المصالح الإيرانية أو غير معلن داخل الأراضي الإيرانية عبر الجماعات التخريبية أو الهجمات السيبرانية.

وقد ذكرت شبكة إن بي سي الأمريكية، اليوم الثلاثاء، نقلًا عن 4 مسؤولين أمريكيين، أن إسرائيل قد ترد بأحد خياراتها “الأقل عدوانية”، أي بتنفيذ هجمات خارج إيران، لأن الهجمات الإيرانية لم تسفر عن سقوط إسرائيليين أو إحداث دمار واسع النطاق.

اقرأ أيضًالمنع اتساع دائرة الحرب.. واشنطن حريصة على تجنب طهران الخطأ

اقرأ أيضًاللحفاظ على مكاسب الدبلوماسية.. هل أوكلت طهران خطة الانتقام إلى واشنطن؟

رسائل إسرائيلية

حسب تقرير شبكة العربي الجديد، فقد أوضحت إذاعة “كان ريشت بيت” التابعة لهيئة البث الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أن تل أبيب بعثت رسائل من وراء الكواليس لدول عربية في المنطقة، مفادها أنها ستهاجم إيران على نحو لا يشكل خطورة على تلك الدول أو على أنظمتها، ويظهرها متعاونة مع تل أبيب.

ما يعني أن إسرائيل إما ستقوم برد تخريبي داخل إيران دون الاعتراف به، أو ستستهدف بشكل مباشر القوات ومخازن الأسلحة التابعة لإيران في دول مثل سوريا أو لبنان أو اليمن، أو عملية موسعة ضد كل هذه الدول تحت ذريعة الانتقام ممن شاركوا إيران في هجومها الصاروخي على إسرائيل.

اقرأ أيضًاإيران تتوعد بالانتقام «الحكيم» من إسرائيل

ربما يعجبك أيضا