لمنع اتساع دائرة الحرب.. واشنطن حريصة على تجنب طهران الخطأ

هل تمهد واشنطن لضربة إيران الانتقامية؟

يوسف بنده

تحرص الولايات المتحدة الأمريكية على عدم اتساع دائرة الحرب في منطقة الشرق الأوسط، إذا ما أقدمت طهران على خطوة انتقامية ضد إسرائيل، وذلك بعدم تعرض إيران لقواتها في المنطقة.


المراوحة بين التهديد بالانتقام من إسرائيل واستعدادها لتقبل إدانة المجتمع الدولي لقصف قنصليتها في دمشق، أظهر أن طهران تضع واشنطن في حساباتها.

وقد تكسبت إيران من التأخر في انتقامها بممارسة حرب نفسية على إسرائيل والمنطقة، لكنها تبحث عن ورقة مقايضة أو عن انتقام ذكي لا يضر بالمكاسب التي حصلتها في المنطقة، ويبدو أن هناك تنسيق مع واشنطن في إطار ذلك.

اقرأ أيضًا: واشنطن تتوقع انتقام طهران من تل أبيب.. لكن بشكل حكيم

اقرأ أيضًاواشنطن بين طهران وتل أبيب.. هل تغيّرت قواعد اللعبة في الشرق الأوسط؟

رهبرانقلاب

توعد المرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي، بمعاقبة إسرائيل

هجوم متوقع

حسب تقرير لرويترز اليوم الجمعة 12 إبريل 2024، قال مسؤول أمريكي في وقت متأخر، إن الولايات المتحدة تتوقع هجومًا من إيران على إسرائيل لكنه لن يكون كبيرًا بما يكفي لجر واشنطن إلى الحرب.

وقال البيت الأبيض في وقت سابق إن واشنطن لا تريد أن تتسع رقعة الصراع في الشرق الأوسط، وإن الولايات المتحدة أبلغت إيران بأنها لم تشارك في ضربة جوية ضد قائد عسكري إيراني كبير في دمشق.

اقرأ أيضًاقصف القنصلية الإيرانية.. خامنئي يتوعد بالرد وروسيا متهمة بالتواطؤ مع إسرائيل

اقرأ أيضًامهمة صعبة.. من ينتقم لإيران بعد استهداف قنصليتها؟

6015731

توعد المرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي، بمعاقبة إسرائيل

حرص أمريكي

تحرص الولايات المتحدة الأمريكية على عدم اتساع دائرة الحرب في منطقة الشرق الأوسط في ظل الحرب الدائرة في غزة، إذا ما أقدمت طهران على خطوة انتقامية ضد إسرائيل، وذلك بعدم تعرض إيران لقواتها في المنطقة، وهو ما دفع واشنطن تأكيدها لطهران بعدم تورطها في الهجوم الذي استهدف قنصليتها في دمشق.

بينما وزير الخارجية الإيراني، حسين عبداللهيان، خلال زيارته إلى دمشق الاثنين 8 أبريل، قال: إن “أمريكا مسؤولة عن هذا الحادث ويجب محاسبتها”. وأوضح “حقيقة أن الولايات المتحدة ودولتين أوروبيتين عارضت قرارا (لمجلس الأمن الدولي) يدين الهجوم على السفارة الإيرانية هو مؤشر إلى أن الولايات المتحدة أعطت الضوء الأخضر للنظام الصهيوني” لتنفيذ الهجوم.

اقرأ أيضًاإيران تتوعد بالانتقام «الحكيم» من إسرائيل

اقرأ أيضًاعبداللهيان إلى مسقط.. هل تمهد إيران لضربتها إقليميًا؟

وحسب تقرير صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، أمس الخميس 11 إبريل، قال 3 مسؤولين أمريكيين: “إن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، وغيره من كبار مسؤولي الدفاع يعتقدون أن على إسرائيل إبلاغ الولايات المتحدة قبل الهجوم بسبب عواقبه على المصالح العسكرية والأمريكية في المنطقة”.

وحسب تقرير الصحيفة الأمريكية، فإن عدم العلم بهذا الهجوم قبل وقوعه، مخاطرة، حتى يتمكّن البنتاجون من تعزيز القدرات الدفاعية للجيش الأمريكي، بما في ذلك السفن الحربية المجهزة بأنظمة الدفاع الصاروخي، حتى يتمكن من حماية إسرائيل والجنود الأمريكيين في حالة حدوث رد من إيران.

اقرأ أيضًاعبداللهيان إلى دمشق.. بين حتمية الانتقام والمقايضة بالمكاسب

ربما يعجبك أيضا