قبل مفاوضات القاهرة.. إسرائيل تتخذ قرارات مهمة بشأن الهدنة مع حماس

إسراء عبدالمطلب

تستعد إسرائيل لإرسال وفد إلى القاهرة من أجل استئناف المفاوضات مع حماس حول صفقة تبادل أسرى، الأسبوع القادم.


كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأحد 11 فبراير 2024، عن تفاصيل جديدة بشأن المفاوضات التي تجري بشأن “رهائن وهدنة غزة” بين حركة حماس وإسرائيل عن طريق الوسطاء.

وحسب القناة الإسرائيلية 14، تدرس إسرائيل المرحلة الأولى من وقف إطلاق النار والإفراج عن أسرى فلسطينيين من ذوي الأحكام العالية، واعتبرت القناة أن هذه الأنباء بمثابة الخضوع للضغوط الأمريكية.

الجيش الإسرائيلي يشق «طريق الحقول» نحو غزة استعداداً لمواجهة جديدة

استئناف المفاوضات

حسب صحيفة “جيروزاليم بوست”، تستعد إسرائيل لإرسال وفد إلى القاهرة من أجل استئناف المفاوضات مع حماس بشأن صفقة تبادل أسرى، الأسبوع القادم.

وتابعت الصحيفة: “الوفد الإسرائيلي للقاهرة سيضم رئيس جهاز الشاباك ورئيس جهاز الموساد والجنرال احتياط نتسان ألون، والذي سيناقش الإفراج عن آلاف الأسرى الفلسطينيين مقابل الأسرى الإسرائيليين”.

مطالب غير مقبولة

ذكرت القناة 14 الإسرائيلية أن القرار الذي اتخذ في المجلس الوزراء المصغر كان عدم مقاطعة المفاوضات مع حماس، رغم مطالبها غير المقبولة، وتأخير إرسال الوفد هو من باب إرسال رسائل أن إسرائيل غير مُتعجلة، وأن مطالب حماس غير مقبولة.

وعن الخطوط الحمراء إسرائيليًا، قالت القناة إنها تتمحور في عدم الوقف الشامل لإطلاق النار وعدم الانسحاب من غزة ولا هدنة لأربعة شهور ونصف.

الإفراج عن 35 أسيرًا

أضافت القناة: “يمكن الموافقة على وقف إطلاق نار لمدة 45 يومًا في المرحلة الأولى، والإفراج عن 35 أسيرًا إسرائيليًا منهم أطفال ونساء وكبار في السن وجرحى، مع الاستعداد للإفراج عن أسرى من ذوي الأحكام العالية مع المرحلة الأخيرة التي تشمل الإفراج عن كل الأسرى الإسرائيليين، ولكن ليس بالأعداد التي تريدها حماس”.

ويعد وقف العدوان على قطاع غزة من أبرز النقاط الإشكالية في المفاوضات، إذ ترفض فصائل المقاومة نقاش أي مقترحات قبل وقف العدوان وانسحاب الجيش الإسرائيلي من القطاع ورفع الحصار عن القطاع.

اتفاق بشأن المحتجزين

في غضون ذلك، نقل موقع “أكسيوس” أن الرئيس جو بايدن سيبعث مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، وليام بيرنز، إلى مصر لعقد اجتماعات مع المسؤولين في القاهرة، في أحدث محاولة لإبرام اتفاق بشأن المحتجزين في غزة.

ونقل الموقع عن مسؤولين أمريكيين وآخرين إسرائيليين قولهم إنه من المنتظر أن يسافر بيرنز إلى مصر، الثلاثاء 13 فبراير 2024، وكان متحدث باسم البيت الأبيض قال إن الرئيس بايدن وفريقه يسعيان إلى هدنة إنسانية تضمن إعادة الرهائن وإيصال المساعدات إلى غزة.

ربما يعجبك أيضا