قريبًا.. أوروبا تستخدم عائد الأصول الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا

رغم الحرب.. المفوضية الأوروبية تنوي إعادة إعمار كييف بعوائد أصول روسية

ولاء السيد
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين

كشفت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، عن أن المفوضية ستقدم قريبًا مقترحات بشأن استخدام عائدات 211 مليار يورو (223 مليار دولار) أصول روسية مجمدة لتمويل كييف.

وذكرت دير لاين خلال مؤتمر صحفي عقب قمة الاتحاد الأوروبي، أمس الجمعة 27 أكتوبر 2023، أن المفوضية جمدت أصولا روسية بقيمة 211 مليار يورو، حاليًّا تذهب عائداتها إلى بعض المؤسسات المالية في الاتحاد الأوروبي، وفق ما نقلته وكالة “تاس” الروسية.

مقترحات منتظرة لاستغلال العائدات في مساعدة أوكرانيا

أشارت دير لاين إلى أنها ستقدم قريبًا مقترحات لاستخدام عائدات هذه الأموال لمساعدة أوكرانيا وإعادة إعمارها، مضيفة أنه سيتم إرسالها إلى ميزانية الاتحاد الأوروبي، ثم توزيعها على احتياجات أوكرانيا.

وأعلن رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، أن قادة الاتحاد الأوروبي اتفقوا على استخدام جزء من عائدات الأصول الروسية المجمدة لدعم كييف، وأن قمة الاتحاد أكدت أن مساعدة كييف تظل أولوية بالنسبة للاتحاد الأوروبي.

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، إن المفوضية صرفت مساعدة لأوكرانيا حجمها 1.5 مليار يورو، ليصل دعمها لها حتى الآن إلى ما يقرب من 83 مليار يورو.

الحرب الروسية الأوكرانية

اشتعلت الحرب بين الجارتين روسيا وأوكرانيا في فبراير من العام الماضي 2022، والتي خلفت آثارًا اقتصادية عصيبة على الكثير من الدول، لا تزال تعاني منها حتى الآن.

ربما يعجبك أيضا