قمة مجموعة الـ7 تحدد أسلحتها لمواجهة الصين وروسيا

شروق صبري
قمة مجموعة الـ7

ركزت مباحثات قادة مجموعة الـ7 على مواجهة "الإكراه الاقتصادي" للصين، ومواجهة روسيا بعقوبات مروعة.


لا تزال الخلافات قائمة بين الولايات المتحدة وأوروبا في كيفية إدارة علاقاتهما المشحونة مع الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وتسعى محادثات مجموعة الـ7 المنعقدة في هيروشيما اليابانية على مدار 3 أيام، لإيجاد أرضية مشتركة في مجموعة قضايا عالمية، بما فيها كيفية مواجهة التنامي العسكري والاقتصادي المتزايد لبكين، فضلًا عن الحرب الروسية الأوكرانية.

قضايا على طاولة مجموعة الـ7

أصدرت قمة مجموعة الـ7 بيانًا مشتركًا، نقلته شبكة “سي إن إن” اليوم السبت 20 مايو 2023، انتقدت فيه ما وصفه القادة بـ”الزيادة المقلقة في حوادث الإكراه الاقتصادي للصين، التي تسعى لاستغلال نقاط الضعف والتبعيات الاقتصادية لبعض الدول”.

واكتسبت الصين أيضًا أهمية جديدة مع تصعيد استفزازاتها العسكرية حول تايوان وبحر الصين الجنوبي. وقال مساعدو الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنهم يأملون الخروج من قمة هذا الأسبوع، بحشد حلفاء أمريكا حول نهج عام ضد بكين، مع الاعتراف بأن كل دولة ستتعامل مع الصين بطريقتها الخاصة.

مواجهة الصين

سيحضر القادة خلال قمة مجموعة الـ7 في اليوم الثاني على التوالي، حدثًا يهدف إلى زيادة استثمارات البنية التحتية في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، في خطوة نحو مواجهة مبادرة الحزام والطريق الصينية.

ووفق صحيفة الجارديان البريطانية، تركز المناقشات على كيفية تحذير ثاني أكبر اقتصاد في العالم، ما يعتبره قادة مجموعة الـ7 تهديدًا لسلاسل التوريد العالمية والأمن الاقتصادي، دون خسارة شريك تجاري قوي ومهم.

روسيا تتصدر اجتماعات مجموعة الـ7

بينما زار الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي اليابان، اليوم السبت، في أبعد رحلة له منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022، كشفت مجموعة الـ7 النقاب عن مزيد من العقوبات التي تستهدف روسيا.

وقال القادة إنهم سوف “يحرمون روسيا تكنولوجيا مجموعة الـ7 والمعدات الصناعية والخدمات التي تدعم آلة الحرب الخاصة بها” وتحد من عائدات روسيا من مبيعات الطاقة والماس. حسب ما نشرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

وردًّا على ما وصفته بالعقوبات الأمريكية “المعادية لروسيا”، أعلنت وزارة الخارجية الروسية مجموعة من العقوبات الخاصة بها على 500 مواطن أمريكي، بمن فيهم الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، حسب “بي بي سي”.

رئيس الوزراء البريطاني في اليونان

رئيس الوزراء البريطاني في اليونان

روسيا في ورطة

قبل القمة، أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، فرض حظر بريطاني على واردات النحاس والنيكل والألمنيوم من أصل روسي، مع توقع أن يحذوا آخرون في مجموعة الـ7 حذوه. وحدد سوناك عقوبات تستهدف 86 فردًا وشركة أخرى مرتبطة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ما رفع إجمالي قائمة العقوبات البريطانية إلى أكثر من 1500 كيان، حسب “سي إن إن”.

وستحظر المملكة المتحدة أيضًا استيراد الماس الروسي، وهو حظر يمكن أن يكون رمزيًّا إلى حد كبير، ما لم يحدث بالتزامن مع دول أخرى. وفرضت بريطانيا بالفعل تعريفة جمركية عقابية 35% على الماس والمعادن من روسيا.

الدعم السياسي لأوكرانيا

وسط مخاوف متزايدة من أن الدعم السياسي لأوكرانيا قد يتضاءل، قال قادة مجموعة الـ7 إنهم يجددون التزامهم بتقديم الدعم المالي والإنساني والعسكري والدبلوماسي الذي تحتاج إليه أوكرانيا للمدة التي تستغرقها، وإنهم سيفرضون المزيد من العقوبات لزيادة التكاليف على روسيا، وأولئك الذين يدعمون مجهودها الحربي.

وذكرت الشبكة الأمريكية أن الإلحاح في نداءات زيلينسكي للحصول على أسلحة أكثر تقدمًا من الغرب وتشديد العقوبات على موسكو، تصدر اجتماعات القمة اليوم السبت، ولذا أخبر بايدن نظراءه أنه لا يمانع تزويد الأوكرانيين بطائرات مقاتلة من طراز F16، وأن واشنطن ستدرب الطيارين الأوكرانيين في الولايات المتحدة، وهو تقدم كبير في الدعم العسكري الأمريكي.

ومن المتوقع أن يكشف بايدن أيضًا النقاب عن حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 375 مليون دولار لأوكرانيا بعد حضور الرئيس الأوكراني زيلينسكي القمة.

قمة مجموعة السبع

قمة مجموعة السبع

بيان مشترك حول روسيا

جاء في بيان مشترك لقادة مجموعة الـ7 أن “15 شهرًا من العدوان الروسي أودت بحياة الآلاف، وتسببت في معاناة هائلة لشعب أوكرانيا، وعرّضت وصول الغذاء والطاقة إلى العديد من الأشخاص الأكثر ضعفًا في العالم للخطر”.

وأضاف البيان: “نحث روسيا على وقف عدوانها المستمر، وسحب قواتها ومعداتها العسكرية بنحو فوري وكامل وغير مشروط، من كامل أراضي أوكرانيا المعترف بها دوليًّا”.

اقرأ أيضًا| تركيز على روسيا والصين.. ماذا تحمل أجندة قمة مجموعة الـ7؟
اقرأ أيضًا| قمة مجموعة الـ7 في هيروشيما.. رمزية تاريخية ومخاطر محدقة
اقرأ أيضًا| بكين تستضيف قادة آسيا الوسطى.. هل ترد على قمة الـ7؟

ربما يعجبك أيضا