قوة حاسمة.. كيف أزاحت المسيرات الدبابات من على عرش الحروب؟

ستعيد تشكيل الحروب الحديثة.. كيف أزاحت الطائرات المسيرة الدبابات من ساحات الحروب؟

أحمد الحفيظ
عاجل| فصائل عراقية تستهدف ميناء أسدود الإسرائيلي بطائرات مسيرة

الحرب الروسية الأوكرانية قد تدفع أمريكا لتغيير استراتيجيتها الرامية للاعتماد على الدبابات


كانت ساحة الحرب بين روسيا وأوكرانيا بمثابة اكتشاف لقوة سلاح الطائرات المسيرة، الذي أثبت قدرته على إحداث تغيير كبير على الأرض.

وبات هذا السلاح الذي كانت بداياته متواضعة في ساحات المعارك يهدد عرش أسلحة رئيسية كانت تظن جيوش العالم أنه لا يمكن الاستغناء عنها تماما، وعلى رأسها سلاح الدبابات والمدافع.

تغيير الاستراتيجية

وفي تقرير نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، اليوم السبت 20 أبريل 2024، قالت إن الحرب الروسية الأوكرانية قد تدفع أمريكا لتغيير استراتيجيتها الرامية على الاعتماد على الدبابات في الحروب البرية والسيطرة على الأرض في الصراعات المستقبلية.

وبحسب الصحيفة، خلال شهرين تمكنت روسيا باستخدام الطائرات المسيرة من تدمير 5 من أصل 31 دبابة أمريكية الصنع من طراز “إبرمز” وهي دبابات حسنة السمعة في المعارك البرية، وهناك 3 دبابات أخرى تعرضت لأضرار متوسطة.

خسائر فادحة

وبحسب موقع Oryx المتخصص في التحليل العسكري ورصد الخسائر، فإن أوكرانيا فقدت حوالي 800 دبابة رئيسية في أوكرانيا بعضهم تم تدميره أو الاستيلاء عليه أو التخلي عنه.

وبحسب الموقع، فإن الغالبية العظمى من هذه الدبابات صناعة روسية وأوكرانية والبعض الآخر تم تسليمه من دول الناتو ويقدر بحوالي 140 دبابة.

دبابات ليوبارد الألمانية كان لها نصيب أيضا من الاستهداف حيث تم تدمير 30 دبابة على الأقل، ومعظمهم تم تفجيره بطائرات مسيرة.

الطائرات المسيرة قوة حاسمة

بحسب خبراء نقلت عنهم صحيفة “نيويورك تايمز”، فإن قوة الطائرات المسيرة في الحرب الروسية الأوكرانية ستعيد تشكيل طبيعة الحرب الحديثة.

وأكد الخبراء أنه رغم قوة الدبابات إلا أنها ليست منيعة وهي أكثر عرضة للخطر بسبب ثقلها وعدم قدرتها على المناورة والابتعاد عن الطائرات المسيرة المهاجمة.

ولسنوات عديدة كان أكثر ما يميز الدبابات هو قوة الدرع للحماية من التفجيرات لكن الآن أصبح هو العبئ الذي يمنعها من الفرار من هجوم بطائرات مسيرة.

والطائرات بدون طيار التي تستخدم الآن ضد الدبابات في أوكرانيا أكثر دقة من الطرق القديمة مثل الصواريخ الموجهة والألغام المتفجرة والصواريخ المحمولة على الكتف.

عيوب أخرى في الدبابات

ورصدت صحيفة نيويورك تايمز أيضا عيوب أخرى تمنع الجيوش في الحروب الحديثة في الاعتماد على الدبابات، وهو عدم القدرة على استعادتها بسهولة من أرض المعركة لإصلاحها أو إجراء صيانة لها.

وأكدت أنه يجب توفير أوناش وأدوات نقل كبيرة لجر الدبابات المعطلة وهذا بالتأكيد يعطي حملا على الجنود والأفراد، ويدفعهم لتدميرها كليا قبل تركها قرب العدو.

لماذا الطائرات بدون طيار

اعتمادًا على حجمها وتطورها التكنولوجي تكون تكلفة الطائرة الواحدة ما يصل إلى 500 دولار، وهو رقم بسيط مقابل تدمير دبابة أبرامز بقيمة 10 ملايين دولار.

كما أن الطائرات قد تكون فعالة في شن هجوم على أفراد أو آليات ثقيلة أكثر من الدبابات التي يعاني الجنود من طريقة تشغيلها وتذخيرها وصيانتها والتحرك بها في الأساس.

واستطاعت روسيا السيطرة على عدة مدن بهجمات من الطائرات المسيرة وكانت قادرة على توظيفها في إلحاق الضرر بشكل كبير بالقوات الأوكرانية.

عيوب الدفاع الجوي ضد الطائرات

وبحسب الصحيفة فأن الطائرات تستطيع الحماية من الدفاعات الجوية خاصة وأنها تعمل ضد أوكرانيا في مناطق تحميها أنظمة الدفاع الجوي قصيرة المدى مثل مدافع جيبارد ذاتية الدفع.

وأكدت الصحيفة أن أكثر الوسائل فعالية لهزيمة الطائرات المسيرة هي الحرب الإلكترونية وهو أمر متوفر فقط لدى دول بعينها ولم يستطيع الغرب وأمريكا توفيره لأوكرانيا.

ربما يعجبك أيضا