كل حلفائك خانوك.. مستشارو ترامب يقلبون الطاولة الانتخابية

هالة عبدالرحمن

كتب – هالة عبدالرحمن
لم تعد معركة الرئيس دونالد ترامب لإعادة انتخابه بالسهلة، وتؤكد استطلاعات الرأي والمؤشرات الأولية تراجع شعبية الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية.

ويواجه ترامب عدوًا قويًا وغير عادي، فهم مجموعة من كبار المساعدين السابقين وأعضاء مجلس الوزراء، يأتي في مقدمتهم جون كيلي، وجيمس ماتيس، والآن جون بولتون، كلهم انقلبوا ضده .

من الطبيعي أن يكون لديك معارضة في الرتب، لكن قائمة مستشاري ترامب الذين تحولوا إلى منتقدين لافتة للنظر في حجمها، وأقدمية أعضائها وإثارة انتقاداتهم – خاصة بالنسبة لرئيس معروف بتقدير الولاء قبل كل شيء.

وجلب قربهم من ترامب مستوى مدمرًا من التفاصيل والمصداقية في تقييماتهم لفترة ولايته. ربما كان أكثرها ضررًا عندما أصدر بولتون، مستشار الأمن القومي السابق لترامب، مذكرات تفضح الكثير من خفايا البيت الأبيض والعلاقات الخارجية لترامب.

وشكل الكتاب الجديد وقتًا صعبًا بالفعل بالنسبة لترامب، حيث أشارت استطلاعات الرأي العام إلى أن شعبيته كانت تتدهور بالفعل بسبب تعامله مع وباء فيروس كورونا وموجة الاحتجاجات بسبب مقتل جورج فلويد وإساءة معاملة الأمريكيين السود على أيدي الشرطة.

ويقول جون بولتون، الذي أطيح به من البيت الأبيض العام الماضي، في كتابه إن سياسة ترامب الخارجية تمليها بالكامل تقريبًا مخاوف إعادة الانتخاب، وأنه كان على الديمقراطيين في مجلس النواب توسيع تحقيقهم في الاتهام خارج أوكرانيا.

وكشف بولتون أن ترامب طلب صراحة من الرئيس الصيني شي جين بينغ مساعدته في إعادة انتخابه بشراء المزيد من السلع الزراعية الأمريكية.

وقال بولتون لشبكة “إيه بي سي” الإخبارية: “لا أعتقد أن ترامب لديه القدرة على أداء المهمة”، مضيفًا أنه لن يصوت لصالح ترامب. وقال إن انتخابات 2020 هي آخر “حاجز حماية” يحمي البلاد منه.

ويدعي ترامب أن بولتون انتهك القانون بنشر مواد سرية في الكتاب، لكنه قال أيضًا إن مزاعمه خاطئة.

كانت فترة عمل أنطوني سكاراموتشي لمدة 11 يومًا كمدير اتصالات في البيت الأبيض قصيرة بشكل استثنائي، لكنه برز كواحد من أشد النقاد بين المسؤولين السابقين في ترامب.

ينتقد بشكل روتيني ترامب على تويتر والتلفزيون، وتوقع أنه سيخسر بسهولة أمام الديمقراطي جو بايدن.

ووصف ترامب سكاراموتشي بأنه “مجنون غير مستقر للغاية” و”حطام عقلي” كان “غير قادر على الإطلاق” في وظيفته في البيت الأبيض.

كان ريكس تيلرسون، الرئيس التنفيذي السابق لشركة إكسون موبيل كورب، الذي أصبح أول وزير خارجية لترامب، حذرا بشأن انتقاد الرئيس علنًا، لكن تقارير سرية عنه أثارت غضب ترامب.

قيل إن تيلرسون وصف ترامب بأنه “معتوه”، وأخبر أحد المحاورين أن الرئيس “لا يحب القراءة، ولا يقرأ التقارير الموجزة، ولا يحب الخوض في تفاصيل الكثير من الأشياء”.

وخرج الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس، وزير دفاع ترامب السابق، عن صمته فجأة بعد تعهده بالامتناع عن انتقاد رئيسه السابق عندما هدد ترامب في وقت سابق من هذا الشهر باستخدام الجيش الأمريكي لقمع الاحتجاجات المحلية.

وقال ماتيس “دونالد ترامب هو أول رئيس في حياتي لا يحاول توحيد الشعب الأمريكي – ولا يتظاهر حتى بالمحاولة. قال ماتيس في رسالة: “إنه بدلاً من ذلك يحاول تقسيمنا”.

قام ماتيس، الذي استقال في عام 2018 بسبب اختلافات في السياسة مع ترامب، بالترويج لكتاب شارك في كتابته نُشر في عام 2019.

وكشف كبير الموظفين السابق للبيت الأبيض جون كيلي عددًا من المواضيع التي اختلف فيها مع الرئيس دونالد ترامب، بينها ملفات العزل وكوريا الشمالية والهجرة.

ووجه كيلي الذي شغل منصب كبير موظفي البيت الأبيض حتى كانون الثاني 2019، انتقادًا شديدًا لبعض قرارات ترامب وتصريحاته.

وأيد كيلي، بيان ماتيس علنا هذا الشهر، في انتقاداته الواضحة للرئيس حتى الآن، وقال كيلي: “أعتقد أننا بحاجة إلى النظر بجدية أكثر في من ننتخب”.

ربما يعجبك أيضا