كندا تضبط أكبر شحنة أفيون في تاريخها بمساعدة شرطة دبي

شيماء مصطفى
طة دبي .. السلطات الكندية تعلن عن أكبر عملية ضبط لمخدر الأفيون في تاريخها.

شرطة دبي تلقت معلومات موثوقة، أظهرت مسار الحاويات، عبر 5 دول، قبل وصولها إلى وجهتها كندا، وأن المخدرات مخبأة داخل منصات شحن بلاستيكية مُثبتة في 19 حاوية شحن بحرية.


أعلنت السلطات الكندية، اليوم الجمعة 13 يناير 2023، ضبط أكبر كمية من مخدر الأفيون في تاريخها المُعاصر، بفضل شرطة دبي.

وحصلت كندا على معلومات من القيادة العامة لشرطة دبي ممثلة بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام).

أكبر شحنة أفيون

أشارت كندا إلى أن الكمية الضخمة بلغت 2 طن و500 كيلو جرام من الأفيون بقيمة مادية تجاوزت الـ50 مليون دولار كندي، كانت مخبأه في 19 حاوية شحن بحرية.

وخلال مؤتمر صحفي عقدته السلطات الكندية، توجهت السلطات الكندية بالشكر إلى القيادة العامة لشرطة دبي على دعمهم الحاسم، وتعاونهم الدائم معها في مواجهة الجريمة المنظمة العابرة للحدود.

القيادة العامة لشرطة دبي

أوضحت السلطات، أن القضية أسهمت في ضبط 247 منصة شحن بلاستيكية تحوي قرابة 2،500 كيلو غرام من مخدر الأفيون موزعة في 19 حاوية شحن بحرية، بقيمة سوقية تجاوزت الـ50 مليون دولار كندي.

وأوضحت القيادة العامة لشرطة دبي أنها ومن خلال عملها تحت مظلة وزارة الداخلية، تترجم نهج دولة الإمارات في التعاون الدولي المستمر والمثمر مع الأجهزة الشرطية في كل دول العالم، للتصدي للجريمة في كل مكان، من خلال مد جسور التواصل معها وتوحيد الجهود وتبادل المعلومات، وتعزيز المساهمة في جعل العالم مكانًا ينعم فيه الجميع بالأمن والأمان.

التعاون بين شرطة دبي والسلطات الكندية

أشارت شرطة دبي إلى أن العملية تعتبر نموذجًا للتعاون بين شرطة دبي والسلطات الكندية، وواحدة من العمليات المشتركة التي جاءت نتيجة للعلاقات المتينة بين الجانبين لتعزيز الأمن، ومكافحة الجريمة المنظَّمة.

وأضافت أنها عقدت اجتماعًا عاجلًا مع ضابط الارتباط الكندي، وزودته بالمعلومات الأولية، ومن خلال التنسيق والمتابعة التي استمرت قرابة 73 يومًا حتى وصول الحاويات إلى ميناء فانكوفر في كندا، ليأتي دور السلطات الكندية في الكشف عن الحاويات وضبطها.

من جهته قال المفوض المساعد في شرطة الخيالة الكندية، ويل نج، خلال الكشف عن تفاصيل القضية إن “شرطة بريتش كولومبيا الفيدرالية تعمل من خلال استراتيجية مشتركة مع وكالة خدمات الحدود الكندية، بهدف منع المجرمين الدوليين وردعهم عن الوصول إلى مجتمعاتنا”.

شرطة الخيالة الكندية في كولومبيا البريطانية

أضاف ويل نج: “نحن نعمل بشكل وثيق مع الشركاء المحليين والدوليين ونتخذ نهجاً استباقياً لمكافحة منظومة الجرائم العابرة للحدود”.

وتابع: “في أكتوبر من عام 2022 اتبعت شرطة الخيالة الكندية في كولومبيا البريطانية، برنامجاً لمكافحة الجريمة المنظمة، بالتعاون مع وكالة خدمات الحدود الكندية، الذي تمكن من خلال التحقيقات المشتركة من مصادرة 2.5 طن من الأفيون بقيمة تقدر بأكثر من 50 مليون دولار كندي، ومنع الشحنة من الوصول إلى مقاطعة كولومبيا البريطانية”.

شرطة بريتش كولومبيا الفيدرالية تشكر شرطة دبي

أضاف المفوض المساعد في شرطة الخيالة الكندية: “التحقيق للوصول إلى المجرمين المسؤولين عن الشحنة ما زال مستمرًّا، نواصل العمل مع وكالة خدمات الحدود الكندية والوكالات الأخرى لإنهاء هذا التحقيق بنجاح”.

ووجه الشكر  إلى إدارة مكافحة المخدرات في شرطة دبي، والشرطة الفيدرالية الأسترالية، على دعمهم الحاسم وتعاونهم الدائم.

وشرطة بريتش كولومبيا الفيدرالية هي المسؤولة عن حماية الكنديين من التهديدات الإجرامية الأكثر تعقيدًا، بما في ذلك الجريمة المنظمة العابرة للحدود والجرائم المتعلقة بالأمن الدولي، وهي المسؤولة أيضًا بنحو مشترك عن حماية حدود كندا.

ربما يعجبك أيضا