كوب من الشاي يوميًّا قد يساهم في الوقاية من هذا المرض

عمر رأفت
كيف يساهم كوب من الشاي يوميًا في الوقاية من مرض السكري .. دراسة توضح 

كشفت دراسة حديثة عن أن تناول كوب واحد من الشاي يوميًّا يمكن أن يقي من عدة أمراض، ومنها السكري.

وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، في تقرير لها يوم أمس الاثنين 2 أكتوبر 2023، أن تناول كوبًا من الشاي يقلل من فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بما يصل إلى 28%. 

فوائد الشاي

يعتقد الخبراء أن الشاي له تأثيرات قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، ما يحسن حساسية الأنسولين، ودرس باحثون من جامعة أديلايد في أستراليا وجامعة جنوب شرق الصين عادات شرب الشاي اليومية لدى 1923 شخصًا بالغًا من الصين.

وكان من بين المشاركين شاربي الشاي غير المعتادين، وأولئك الذين لديهم تاريخ في شرب نوع واحد فقط من الشاي، وسُئلوا عن تكرار شرب الشاي، بدءًا من عدم شربه مطلقًا، وأحيانًا إلى كثير من الأحيان وكل يوم، وعن نوعه، مثل الشاي الأخضر، أو الأسود، أو الداكن، أو أي نوع آخر.

الوقاية من السكري

ارتبط شرب الشاي يوميًا بزيادة إفراز الجلوكوز في البول، وانخفاض مقاومة الأنسولين، ما يشير إلى انخفاض فرص الإصابة بمقدمات مرض السكري والسكري من النوع الثاني. 

وغالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري من إعادة امتصاص الجلوكوز الكلوي، ما يعني أن كليتهم تستعيد المزيد من الجلوكوز، ما يمنعه من إفرازه في البول، والمساهمة في ارتفاع مستويات السكر في الدم. 

الشاي مفيد مقارنة بالقهوة

في معرض عرض نتائجهم بالجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري (EASD)، في هامبورج، ألمانيا، وجد الباحثون أن أولئك الذين يستمتعون بشرب فنجان من الشاي، لديهم خطر أقل 15% للإصابة بمرض السكري، وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني 28%، مقارنة بأولئك الذين يستمتعون بشرب فنجان من القهوة.  

وقال البروفيسور تونجزي وو من جامعة أديليد، والمؤلف الرئيس للدراسة لديلي ميل: “تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى التأثيرات الوقائية لشرب الشاي على إدارة نسبة السكر في الدم، عن طريق زيادة إفراز الجلوكوز في البول، وتحسين مقاومة الأنسولين وبالتالي التحكم بنحو أفضل في نسبة السكر في الدم”. 

وقال البروفيسور زيلين صن من جامعة جنوب شرق الصين: “تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن شرب الشاي الداكن يقلل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وتطوره من خلال التحكم بنحو أفضل في نسبة السكر في الدم”.

ربما يعجبك أيضا