كيف تستفيد مصر من مزايدة التنقيب عن الذهب الجديدة؟

أحمد السيد

أنشطة البحث والاستكشاف تحمل الكثير من الدلالات والمؤشرات المهمة على أن الاستثمار التعديني بمصر في الطريق الصحيح.


طرحت مصر مزايدة جديدة للتنقيب عن الذهب في 5 مناطق، هي الأغنى في الصحراء الشرقية للبلاد.

وجنت مصر نحو 7.5 مليار دولار من منجم السكري، أكبر منجم لاستخراج الذهب في البلاد، خلال السنوات الماضية، وتسعى لتعزيز الموارد الدولارية والاستفادة من الموارد الطبيعية للمنطقة، التي صبحت محط أعين العديد من المستثمرين.

مصر تطرح مزايدة لتنقيب عن الذهب

طرحت وزارة البترول المصرية مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب، بدأت يوم الاثنين 10 إبريل 2023، من أجل منح حقوق التنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية، عبر شركة شلاتين للثروة المعدنية الحكومية، حسب ما ورد عبر موقع شلاتين عبر الإنترنت.

وفتحت شركة شلاتين باب التقدم لمزايدة التنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية، من 10 إبريل حتى 10 أغسطس المقبل، وتكون كراسة الشروط بـ2000 دولار وكراسة البيانات بـ5 آلاف دولار للشركات المتقدمة.

اقرأ أيضًا| وزير البترول المصري: أنتجنا 5.2 مليون أوقية ذهب من منجم السكري

أغنى 5 مناطق تعدينية في الصحراء الشرقية

حددت شركة شلاتين للثروة المعدنية المناطق التي ستطرح للاستكشاف بالصحراء الشرقية، وهي فطيري والبرامية وعقود وأم عود وحماطة، وهي من أغنى المناطق التعدينية في الصحراء الشرقية، وفق ما نقلته صحف مصرية في 7 إبريل 2023.

وذكرت تقارير محلية أن هيئة الثروة المعدنية المصرية دعت العديد من الشركات الخاصة بالتعدين إلى المشاركة في المزايدة، للكشف عن خام الذهب والمعادن الخاص به، وذلك الاستكشاف سينفذ من خلال تقاسم الإنتاج.

استفادة مصر من مزايدة التنقيب عن الذهب

من شأن المزايدة الجديدة أن تدعم إنتاج الذهب في مصر، الذي شهد مؤخرًا بدء التشغيل التجاري لمنجم إيقات، بالتزامن مع زيادة إنتاج منجم السكري، وفق ما ذكرته منصة الطاقة، في 7 إبريل 2023.

وتوصّلت مصر، في 30 يونيو 2020، إلى كشف تجاري للذهب في منطقة إيقات، الواقعة في الصحراء الشرقية، باحتياطي يقدر بنحو 1.2 مليون أوقية تقريبًا، ومن المتوقع أن تتجاوز استثمارات منجم إيقات، الذي يقع في منطقة امتياز شركة شلاتين المصرية، على مدار السنوات الـ10 المقبلة حاجز المليار دولار.

اقرأ أيضًا| ما البنوك المركزية العربية الأعلى في احتياطي الذهب؟

أين يذهب إنتاج مناجم الذهب؟

كشف وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، في 21 مارس 2023، خلال تفقد منجم إيقات، عن 3 طرق للتصرف في إنتاج الذهب من المنجم، الذي جرى تشغيله تجريبيًّا في الفترة الحالية، مع بدء الإنتاج في مرحلة مبكرة.

وحسب ما جاء في بيان لوزارة البترول وقتها، قال الوزير إن المنجم حاليًّا ينتج سبائك مبدئية تدمغ عبر مصلحة الدمغة والموازين بالعيار المناسب لنوعيتها، أو دمغ الذهب المستخرج من المناجم وختمه بالكود الدولي «9999» تمهيدًا للتصدير، أو استخدامه في زيادة احتياطيات مصر من الذهب، بالتعاون مع البنك المركزي.

مصر تحقق 7.5 مليار دولار من منجم السكري

خلال تفقده منجم السكري، قال الوزير الملا إن إنتاجه وصل إلى 5.2 مليون أوقية منذ بدء الإنتاج (في مارس 2010) وحتى نهاية فبراير الماضي 2023، وتقدر إيراداتها بـ7.5 مليار دولار، حسب ما جاء في بيان من وزارة البترول في 22 مارس 2023.

وأضاف أن هذه المؤشرات وقدرة منجم السكري المتوقعة على تحقيق المزيد، في ظل الاستثمارات والنشاط الاستكشافي المكثف به، وبدء تشغيل الإنتاج التجاري للذهب من موقع إيقات بجنوب مصر، نتائج تحمل الكثير من الدلالات والمؤشرات المهمة على أن الاستثمار التعديني بمصر في الطريق الصحيح نحو تعظيم عوائد ثرواتنا المعدنية لصالح الاقتصاد المصري.

337038144 6440111202667570 6396864244547308199 n

تنامي أنشطة البحث والاستكشاف بمناطق مصر

وزير البترول المصري قال، خلال تفقد منجم السكري، إن تنامي أنشطة البحث والاستكشاف بمناطق مصر التعدينية، في ظل دخول شركات تعدينية عالمية للسوق المصرية، عبر المزايدات المطروحة.

وأضاف أن هذا النشاط يثري بخبرات وتقنيات متنوعة، ويفتح الباب أمام تحقيق اكتشافات اقتصادية واستغلال أفضل للثروات التعدينية، ويوفر فرص عمل فى ظل حاجة النشاط لخدمات مساعدة وعمالة كثيفة.

ربما يعجبك أيضا