كيف تفوقت الإمارات على الدول المتقدمة في ريادة الأعمال؟

الإمارات تتفوق على الصين وسويسرا والهند وهولندا في ريادة الأعمال

محمود عبدالله

نجحت دولة الإمارات في تصدر المشهد بتقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال لعام 2023/2024، إذ احتلت المرتبة الأولى عالميًا للعام الثالث على التوالي، بعد أن سجلت معدل 7.7، وهو رقم قياسي يتم تحقيقه للمرة الأولى في تاريخ التقرير منذ إطلاقه.

وحسب التقرير تفوقت الإمارات على العديد من الاقتصادات المتقدمة، كما تم تصنيف الدولة بأنها أفضل مكان لبدء وممارسة الأعمال التجارية الجديدة على مستوى العالم، وفق ما أوردته صحيفة البيان الإماراتية، اليوم الخميس 28 مارس 2024.

المرصد العالمي لريادة الأعمال

يعد المرصد العالمي لريادة الأعمال GEM، إحدى أهم المرجعيات العالمية في ريادة الأعمال لدى الدول والمنظمات الدولية مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والمنظمة العالمية للملكية الفكرية والمنظمات التابعة للأمم المتحدة.

ويعد التقرير السنوي للمرصد أكبر دراسة حول ريادة الأعمال وأنشطتها في العالم، حيث يتضمن خلاصة الأبحاث التي يجريها المرصد على الاقتصادات العالمية لقياس مدى “ريادتها”، وتركز منهجية التقرير على تحقيق 3 أهداف، قياس الاختلافات في نشاط ريادة الأعمال عبر اقتصادات العالم، وفهم النظام البيئي لريادة الأعمال وكشف العوامل المؤثرة به، واقتراح سياسات لتعزيز وتطوير مستوى نشاط ريادة الأعمال.

 تفوق الإمارات

لم يتحقق هذا التفوق الإماراتي من فراغ، بل بجهود حثيثة وبدعم من القيادة الرشيدة في البلاد، إذ استثمرت الإمارات بشكل كبير لتعزيز تنافسية بيئة ريادة الأعمال لديها، وضاعفت مستويات نشاط ريادة الأعمال في المراحل المبكرة، إضافة إلى إنها قدمت الدعم المثالي لرائدات الأعمال، وتوفير بيئة ريادية ومحفزة لهن، وتعزيز وصولهن للموارد والإمكانيات، لتحل الدولة ضمن أفضل 5 اقتصادات على مستوى العالم لدعم ريادة الأعمال النسائية.

وحققت الإمارات تقدمًا كبيرًا في المؤشر الخاص بتعليم ريادة الأعمال في المدارس، ولا سيما تحفيز مهارات التفكير الإبداعي، وحل المشكلات، وتمييز الفرص، وتقييم المخاطر لدى الطلبة، حيث حلت الدولة ضمن أفضل 5 دول من أصل 49 دولة في هذا الجانب، رغم تصنيف هذا المؤشر بأنه لا يزال ضعيفًا في معظم الاقتصادات الأخرى، بحسب التقرير.

Capture 87

المرصد العالمي لريادة الأعمال

الشركات الصغيرة والمتوسطة

صُنفت الإمارات أيضًا في المركز الأول عالميًا ضمن التقرير نفسه على مؤشر السياق الوطني لريادة الأعمال NECI، والذي يرصد المناخ الداعم لريادة الأعمال في كل دولة، استنادًا على رصيد من النقاط وفقًا لآراء خبراء وطنيين في مجال ريادة الأعمال، الأمر الذي يسهم في تعزيز رؤية الإمارات بالوصول إلى مليون شركة صغيرة ومتوسطة بحلول عام 2031.

وبحسب التقرير، جاءت الهند في المرتبة الثانية، والمملكة العربية السعودية في المرتبة الثالثة، وليتوانيا في المرتبة الرابعة، وقطر في المرتبة الخامسة، وإستونيا في المرتبة السادسة، وهولندا في المرتبة السابعة، وكوريا الجنوبية في المرتبة الثامنة، وسويسرا في المرتبة التاسعة، والصين في المرتبة العاشرة.

اقتصاد معرفي

قال عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد: “فخورون بتبوؤ دولة الإمارات المركز الأول عالميًا في تطوير منظومة ريادة الأعمال وترسيخ مكانتها باعتبارها الاقتصاد الأكثر دعمًا لريادة الأعمال والوجهة الأولى لتأسيس المشاريع والأنشطة التجارية”.

وأضاف أن “هذه النتيجة تمثل إنجازًا جديدًا يضاف إلى السجل الحافل الذي حققته الإمارات في هذا المجال بفضل رؤية وتوجيهات قيادتها الرشيدة، والتي وضعت ريادة الأعمال ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مقدمة أولوياتها كمحرك رئيس لبناء اقتصاد معرفي تنافسي قائم على الريادة والابتكار والمعرفة ومفاهيم الاقتصاد الجديد”.

ربما يعجبك أيضا