كييف تدعو مجلس الأمن إلى جلسة طارئة لبحث خطط بوتين النووية

شيرين صبحي
جلسة سابقة في مجلس الأمن الدولي - أرشيفية

وجهت أوكرانيا، اليوم الأحد 26 مارس 2023، انتقادات لاذعة لخطط الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لنشر أسلحة نووية تكتيكية في روسيا البيضاء.

ودعت كييف إلى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة لمواجهة هذه الخطوة، بعدما أعلن بوتين قرار نشر الأسلحة في روسيا البيضاء، أمس السبت، قائلًا إن ذلك لا يخالف الوعود بعدم نشر الأسلحة النووية.

خطوة استفزازية

وصفت وزارة الخارجية الأوكرانية القرار، بأنه “خطوة استفزازية أخرى” من جانب موسكو تقوض “نظام الأمن الدولي برمته”، وفق ما أوردت وكالة أنباء رويترز.

وقالت الوزارة في بيان “تؤكد روسيا مجددًا عجزها المستمر عن أن تكون ممتلكة لأسلحة نووية كوسيلة ردع ووقاية من الحرب وليس كأداة للتهديدات والترهيب”.

أوكرانيا تطالب بتحذير روسيا البيضاء

طالبت الوزارة مجلس الأمن بعقد جلسة لمناقشة هذا الأمر، كما دعت مجموعة الدول السبع والاتحاد الأوروبي إلى تحذير روسيا البيضاء من “عواقب بعيدة المدى” إذا قبلت نشر الأسلحة الروسية على أراضيها.

وأضاف البيان: “تدعو أوكرانيا جميع أعضاء المجتمع الدولي إلى إبلاغ نظام بوتين الإجرامي بالرفض القاطع لاستفزازاته النووية واتخاذ إجراءات حاسمة لردع أي استخدام للأسلحة النووية من جانب الدولة المعتدية ومنع ذلك”.

أقرأ أيضَا:

بوتين يهدد باستخدام قذائف اليورانيوم حال تلقت أوكرانيا ذخائر مماثلة من الغرب

مسؤول أوكراني: نشر أسلحة نووية روسية في بيلاروسيا يزعزع استقرارها

الترسانة النووية الروسية.. ما حجمها؟ ومن الذي يسيطر عليها؟

ربما يعجبك أيضا