لاجئ سوري رئيسًا لبلدية قرية في ألمانيا

شيرين صبحي

سلطت وكالة أنباء رويترز، اليوم الأربعاء 5 إبريل 2023، الضوء على انتخاب اللاجئ السوري، ريان الشبل، رئيسًا لبلدية قرية أوستلتسهايم الألمانية.

وأشارت الوكالة إلى أن معرفة ريان الشبل الأولى بألمانيا كانت في العام 2009، عندما كان يشاهد مباريات بايرن ميونيخ لكرة القدم على شاشة التلفزيون في سوريا، وبعد ذلك بسنوات قليلة، سعى للجوء إلى هناك، بعد أن أجبرته الحرب الأهلية في وطنه على الفرار.

دولة ليبرالية

كان الشبل، الذي وصل إلى ألمانيا في سن 21 عامًا مع مجموعة من الأصدقاء، واحدًا من مئات الآلاف من اللاجئين الذين فروا من سوريا إلى ألمانيا، عندما قررت المستشارة آنذاك، أنجيلا ميركل، فتح حدود البلاد في العام 2015.

اليوم أصبح ريان مواطنًا ألمانيًا ورئيس بلدية منتخب لقرية أوستلتسهايم، التي يبلغ عدد سكانها 2500 نسمة، وتقع بالقرب من مدينة شتوتجارت، ما يجعله على الأرجح أول لاجئ سوري ينتخب لمنصب عام، وفق الوكالة.

وقال ريان البالغ 29 عامًا: “إنها دولة ليبرالية. كل من هو مستعد لفعل شيء ما هنا يمكنه أن يحصل على فرصة لفعله”.

تعلم اللغة الألمانية

بعد تعلمه اللغة الألمانية، التي أصبحت الآن أسهل جريانا على لسانه من لغته الأم، قضى الشبل فترة تدريب في بلدية ألتنجشتيت بالقرب من أوستلتسهايم، وتعرف للمرة الأولى على كيفية عمل المؤسسات العامة من الداخل.

وقال الشبل، الذي درس التمويل والنظم المصرفية في سوريا: “سألت رئيس البلدية عما إذا كان بإمكاني تلقي تدريب مهني هنا. قدمت طلبًا وأجريت مقابلات وجرى قبولي”.

الفوز في انتخابات البلدية

انتهى تدريب ريان الشبل على مدار 3 سنوات، كمساعد إداري بشغل وظيفة في البلدية، ورؤية واضحة لهدفه التالي، وهو أن يصبح رئيس البلدية. وقال “في السنة الأولى من تدريبي، علمت أنني سأفعل ذلك، لكن السؤال كان متى”.

وفاز رئيس البلدية الجديد، الذي ينحدر أصلًا من مدينة السويداء في جنوب سوريا، يوم الأحد في انتخابات البلدية بحصوله على 55.4% من الأصوات، بعد منافسة مع اثنين آخرين. والثلاثة كانوا مرشحين دون انتماءات حزبية.

وذكر الشبل “أوستلتسهايم قدمت مثالًا واضحًا، وبهذا المعنى صنعت التاريخ أيضًا. وقدمت أيضًا دلالة قوية على الانفتاح والتسامح”، موضحًا أنه ربما لم يكن ليحصل أبدًا على مثل هذه الفرص في سوريا. وأردف أن أفراد عائلته يشعرون بسعادة بالغة من أجله، لكنهم مندهشون أيضًا.

ربما يعجبك أيضا