لزيادة معدل المواليد.. كوريا الجنوبية تطلق خدمة قطار فائق السرعة

رئيس كوريا الجنوبية يفتتح جزء من مشروع قطار سريع

أسماء حمدي
كوريا الجنوبية تطلق خدمة قطار فائق السرعة

تطلق كوريا الجنوبية خدمة قطار فائق السرعة لتقليل وقت السفر بين وسط سول وضواحيها، بحسب وكالة أنباء رويترز اليوم الجمعة 29 مارس 2024.

ويأمل المسؤولون في أن يشجع المشروع المزيد من الشباب على التفكير في منازل خارج المدينة والبدء في إنجاب أطفال.

معدل المواليد

تعد معدلات الخصوبة في كوريا الجنوبية هي الأدنى بالعالم، وعادة ما يقول الشباب إن الأسباب الرئيسية لعدم الزواج هي الوقت الطويل التي تستغرقه التنقلات والمنازل باهظة التكلفة والضيقة في سيول الكبرى التي يسكنها حوالي نصف السكان.

ويقل معدل المواليد في سيول حتى عن متوسطه على مستوى البلاد، وسعت الحكومة لزيادة عدد المواليد الجدد من خلال تقديم إعانات لكنها لم تحقق نجاحا يذكر.

قطار سريع

يعلق المسؤولون الآن الآمال على مشروع جريت ترين إكسبريس، وهو مشروع قطار سريع تحت الأرض بقيمة 134 تريليون وون (99.5 مليار دولار)، وسيوفر بحلول عام 2035، 6 خطوط تربط سيول بعدة مناطق خارجها.

وافتتح الرئيس يون سوك يول، اليوم الجمعة، جزءًا من الخط الأول سيختصر وقت التنقل من مدينة سوسيو في العاصمة إلى مدينة دونجتان التابعة لها إلى 19 دقيقة من 80 دقيقة الآن بالحافلة.

مدة التنقل

قال سوك يول إن مدة التنقل الأقصر ستمكن الناس من قضاء المزيد من الوقت مع أسرهم في الصباح والمساء.

وأفاد المسؤولون بأنه من المقرر تشغيل الخط غدًا السبت، وبمجرد تشغيله بكامل طاقته، سيكون جريت ترين إكسبريس واحدا من أسرع أنظمة قطارات الأنفاق في العالم لأن القطارات ستسير بسرعة تصل إلى 180 كيلومترا في الساعة.

بعيدا عن العاصمة

ذكر وزير الأراضي بارك سانج وو، أن المشروع سيتيح للشباب فرصة التفكير في منازل بعيدا عن العاصمة بدون قضاء ساعات في التنقل. وأضاف أنهم يستطيعون قضاء الوقت المتوفر مع عائلاتهم.

غير أن بعض المحللين يقولون إن المشروع قد يساهم في تراجع أهمية المناطق الريفية في كوريا الجنوبية من خلال جذب المزيد من الناس إلى العاصمة المكتظة بالفعل.

ربما يعجبك أيضا