لماذا تتعاون الولايات المتحدة مع أستراليا عسكريًّا؟

عمر رأفت
لماذا تتعاون الولايات المتحدة مع أستراليا عسكريًا .. الأسباب والتداعيات

ذكر مسؤولون أمريكيون أن واشنطن تعتزم دعم إنتاج أستراليا لقذائف مدفعية من عيار 155 ملم، والمطلوبة في أوكرانيا.


ستشهد أستراليا وصول المزيد من القوات الأمريكية مع عدد من الطائرات والسفن والأسلحة الثقيلة في خطوة لتعزيز التعاون العسكري.

وذكر راديو أمريكا في تقرير له، اليوم الأحد 30 يوليو 2023، أن الولايات المتحدة وأستراليا كشفتا النقاب عن اتفاقيات لزيادة الوجود العسكري الأمريكي، وإشراك أستراليا في التعرف على القدرات الدفاعية الأمريكية.

اتفاقيات عسكرية بين الولايات المتحدة وأستراليا

جاء ذلك بعد ساعات من المحادثات التي أجراها كبار المسؤولين الدفاعيين والدبلوماسيين الأمريكيين والأستراليين، وصرح وزير الدفاع الأسترالي، ريتشارد مارليس، عقب اختتام المشاورات الوزارية السنوية الثالثة والثلاثين بين أستراليا والولايات المتحدة في بريزبن الأسترالية، بأن بلاده ليس لديها صديق أفضل من أمريكا.

اقرأ أيضًا: أمريكا تعتزم مساعدة أستراليا في تطوير صواريخ موجهة

وأضاف في تصريحاته، التي أبرزها راديو أمريكا، أن الاتفاقيات تشمل وجودًا للقوات الأمريكية بقدر أكبر في القواعد العسكرية الشمالية في أستراليا، وزيارات إضافية من السفن الأمريكية وطائرات الدوريات البحرية والاستطلاع، وزيادة عدد الزيارات من الغواصات الأمريكية التي تعمل بالطاقة النووية، إلى أن تتمكن أستراليا من الحصول على طائراتها الخاصة بمساعدة واشنطن.

وستمهد الاتفاقيات الجديدة الطريق، وفقًا لمسئولي الطرفين، أمام أستراليا للانضمام إلى الولايات المتحدة في إنتاج الصواريخ والذخيرة في وقت أدت فيه الحرب الأوكرانية والدعم الغربي إلى نقص الأسلحة في واشنطن، في ما قال مارليس: “نأمل أن نرى بدء تصنيع الصواريخ بأستراليا في غضون عامين”.

أستراليا وأمريكا

أستراليا وأمريكا توقفان مناوراتهما العسكرية بعد تحطم هليكوبتر

أستراليا تساعد الولايات المتحدة

ستركز أستراليا على انتاج أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة الموجهة، والمعروفة أيضًا باسم GMLRS، كما ذكر مسؤولون أمريكيون أن واشنطن تعتزم دعم إنتاج أستراليا لقذائف مدفعية من عيار 155 ملم، والمطلوبة في أوكرانيا.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن: “ستعزز هذه المبادرات قدرتنا على الاستجابة للأزمات في المنطقة”، واصفًا الجهود بأنها خطوة رئيسة للقاعدة الصناعية الدفاعية الأمريكية والأسترالية.

اقرأ أيضًا: أستراليا وأمريكا توقفان مناوراتهما العسكرية بعد تحطم هليكوبتر

وأشار راديو أمريكا إلى موافقة مسؤولين أمريكيين لم يجرى الإفصاح عن هوياتهم على ذلك، ما يشير إلى أن أستراليا يمكن أن تساعد في إنتاج وصيانة أسلحة وأنظمة أخرى.

الجيش الأمريكي

الجيش الأمريكي

خطوة للأمام

وصف مسؤول أمريكي، رفض الكشف عن هويته لراديو أمريكا، الإجراءات السابقة بين واشنطن وسيدني بأنها خطوة للأمام. وأعرب مارليس وأوستن، ووزيرة الخارجية الأسترالية، بيني وونج، ووزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، عن ثقتهم في أنه سيجرى إبرام اتفاق لتزويد أستراليا بثلاث غواصات تعمل بالطاقة النووية، على الرغم من معارضة بعض المشرعين الأمريكيين.

ووصفت وونج هذا الأمر بأنه في مصلحة بلادها، وقالت: “سواء كان الأمر يتعلق بالاستحواذ على قدرة الغواصة أوكوس أو ما نتشارك فيه مع واشنطن، فإننا نرى أن هذا يزيد من قدرة دولتنا عبر العديد من المجالات”.

وأوضح راديو أمريكا أن الاتفاقيات بين الولايات المتحدة وأستراليا تشمل أيضًا مزيدًا من التعاون في مجال الفضاء والاستثمارات في البنية التحتية العسكرية الأسترالية.

أستراليا وأمريكا

أستراليا وأمريكا

زيادة التعاون

قال مسؤولون أمريكيون، تحدثوا على هامش الاجتماع الوزاري الأخير بين الدولتين، إن البلدين يتطلعان إلى زيادة التعاون مع الدول الأخرى في المنطقة، ويتضمن هذا الأمر اقتراح للتعاون الثلاثي مع اليابان للتدريبات والتدريب على مقاتلة الشبح F-35 في أستراليا.

كما أشاروا إلى مناورات تاليسمان سابر العسكرية الحالية، والتي شهدت هذا العام مشاركة من الهند وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا، بالإضافة إلى بابوا غينيا الجديدة وفيجي وتونجا.

ربما يعجبك أيضا