لوقف الإبادة.. مجلس الأمن يعقد اجتماعًا طارئًا بشأن غزة الأربعاء المقبل

جوتيريش يرسل تدابير محكمة العدل بشأن غزة إلى مجلس الأمن

أمير خالد
مجلس الأمن الدولي

يعقد مجلس الأمن الدولي، اجتماعًا طارئًا، الأربعاء المقبل 31 يناير 2024، بعد قرار محكمة العدل الدولية بشأن الحرب في غزة، بحسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا).

وأعلنت الأمم المتحدة، أمس الجمعة، أن أمينها العام أنطونيو جوتيريش سيرسل قرار محكمة العدل الدولية الذي يأمر إسرائيل باتخاذ كافة “التدابير المؤقتة” لحماية الفلسطينيين من جريمة الإبادة الجماعية، إلى مجلس الأمن الدولي على وجه السرعة، واصفة قرارات المحكمة بـ”الملزمة”.

الإبادة الجماعية

قال جوتيريش، في بيان، إن قرارات المحكمة “ملزمة بموجب ميثاق الأمم المتحدة والنظام الأساسي للمحكمة”، معربًا عن ثقته في أن “كل الأطراف ستمتثل على النحو الواجب للأمر الصادر منها”.

وأوضح جوتيريش أن القرار الذي أمر إسرائيل بـ”اتخاذ جميع التدابير التي ضمن حدود صلاحيتها فيما يتعلق بالفلسطينيين، لمنع ارتكاب أعمال تقع تحت البند الثاني من اتفاقية منع الإبادة الجماعية”.

محكمة العدل

أصدرت محكمة العدل الدولية، أمس الجمعة، قرارًا يأمر إسرائيل، باتخاذ كافة التدابير، لحماية الفلسطينيين من جريمة الإبادة الجماعية، في الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا.

وأمرت المحكمة، إسرائيل، باتخاذ إجراءات لمنع ومعاقبة التحريض المباشر على الإبادة الجماعية، والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، وضمان عدم ارتكاب قواتها إبادة جماعية، واتخاذ إجراءات لتحسين الوضع الإنساني، وتقديم تقرير إلى المحكمة في غضون شهر واحد حول ما تفعله لتنفيذ الأمر.

ربما يعجبك أيضا