لوكاشينكو: بيلاروسيا جاهزة لاستضافة الرؤوس النووية الروسية

حسام أحمد
لوكاشينكو

قال رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الثلاثاء 13 يونيو 2023، إنه سيجري نشر أسلحة نووية تكتيكية روسية في بلاده فعليًّا خلال أيام، وإن لديه منشآت لاستضافة صواريخ طويلة المدى أيضًا إذا لزم الأمر.

وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الجمعة الماضي، إن روسيا، التي ستحتفظ بالسيطرة على الأسلحة النووية التكتيكية، ستبدأ نشر هذه الأسلحة في أراضي حليفتها المقربة بيلاروسيا، بعد اكتمال تجهيز المنشآت التي ستوضع فيها يومي السابع والثامن من يوليو، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

اقرأ أيضًا| لوكاشينكو يطالب بضمانات روسية للدفاع عن بلاده وقت العدوان

وستكون عملية النشر هذه المرة الأولى التي تنشر فيها موسكو مثل تلك الرؤوس الحربية قصيرة المدى، وهي أسلحة نووية أقل قوة ويمكن استخدامها في ساحات القتال، خارج روسيا، منذ انهيار الاتحاد السوفيتي.

وتراقب كل من الولايات المتحدة، وحلفاؤها والصين عملية نشر الأسلحة من كثب، ودأبت الصين على التحذير من استخدام أسلحة نووية في حرب أوكرانيا.

اقرأ أيضًا: واشنطن تزود كييف بذخائر يورانيوم منضب.. ما مواصفاتها؟

ونقلت وكالة بيلتا للأنباء، عن لوكاشينكو، وهو حليف قوي لبوتين، قوله إن بيلاروسيا جاهزة الآن لاستضافة الرؤوس الحربية.

وقال لوكاشينكو: “كل شيء جاهز. أتصور أننا سنحصل على ما طلبنا في غضون أيام قليلة، بل أكثر بعض الشيء”.

وأعلن بوتين، في مارس الماضي، أنه اتفق على نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا، مشيرًا إلى نشر الولايات المتحدة مثل تلك الأسلحة في عدة دول أوروبية منذ عدة عقود.

اقرأ أيضًا: «الناتو» يجري أكبر مناورة بتاريخه في سماء ألمانيا

وانتقدت الولايات المتحدة قرار بوتين لكنها قالت إنه لا نية لديها في تغيير موقفها بشأن الأسلحة النووية الاستراتيجية ولا ترى أي مؤشرات تفيد بأن روسيا تجهز لاستخدام سلاح نووي.

ربما يعجبك أيضا