مايكروسوفت وجوجل في 2023.. بداية قوية والمنافسة محتدمة

ولاء عدلان
مايكروسوفت وجوجل

حققت إيرادات جوجل ومايكروسوفت نموًّا إيجابيًّا خلال الثلاثة أشهر الأولى من 2023، بعد حملة للشركتين لتسريح آلاف الموظفين ضمن خطة لخفض التكاليف ورفع الكفاءة.


أبلغت شركات التكنولوجيا الأمريكية الكبرى عن نمو قوي، خلال الربع الأول من 2023، وتجاوزت نتائج أعمال ألفابت ومايكروسوفت توقعات محللي وول ستريت.

وأظهرت أرباح وإيرادات الشركتين الأبرز عالميًّا في قطاع التكنولوجيا المعلوماتية، مرونة واضحة وسط بيئة غير مواتية، تتسم باستمرار حالة عدم اليقين الاقتصادي ومعدلات التضخم المرتفعة عالميًّا، فضلًا عن مأزق تراجع إيرادات الإعلانات الرقمية.

أرباح مايكروسوفت تتجاوز ألفابت

سجلت شركة مايكروسوفت أرباحًا خلال الفترة من يناير إلى مارس 2023، بلغت نحو 18.3 مليار دولار بنمو قدره 9% على أساس سنوي، لتتفوق على منافستها التقليدية ألفابت الشركة المالكة لـ(جوجل) التي حققت صافي ربح بنحو 15.1 مليار دولار، بانخفاض 8.4% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي.

وعلى صعيد ربحية السهم خلال فترة المقارنة، بلغت ربحية سهم مايكروسوفت نحو 2.45 دولار مقابل توقعات للمحللين بتسجيل مستوى في حدود 2.23 دولار فقط، وبالنسبة إلى سهم ألفابت، بلغت ربحيته 1.17 دولار مقابل توقعات بنحو 1.07 دولار، وفق بيانات رفينيتيف.

ومنذ بداية العام، ارتفعت أسهم مايكروسوفت بنحو 28.1% مقابل صعود بنحو 21.97% لسهم ألفابت (جوجل).

سهم مايكروسوفت

حركة سهم مايكروسوفت منذ بداية العام 2023

الإيرادات تتجاوز توقعات السوق

منذ 2015 لم تتفوق مايكروسوفت على جوجل في ما يتعلق بحجم الإيرادات، وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2023، حققت الأولى إيرادات بنحو 53 مليار دولار مقابل توقعات في حدود 51 مليار دولار فقط، أما ألفابت فبلغت إيراداتها 69.79 مليار دولار ارتفاعًا من توقعات عند 68.9 ‏مليار دولار، وفق رفينيتيف وكالة أنباء رويترز.

وعلى مستوى النمو السنوي، حققت إيرادات مايكروسوفت نموًّا خلال الفترة من يناير إلى مارس بنحو 7% على أساس سنوي، مقابل نمو إيرادات ألفابت في حدود 3% على أساس سنوي فقط.

مقارنة بين إيرادات ألفابت ومايكروسوفت

مقارنة بين إيرادات ألفابت ومايكروسوفت وآبل وفق بيانات شركة ستاتيستا الألمانية

اقرأ أيضًا: بعد تسجيلها أسوأ أداء في 14 عامًا.. ماذا ينتظر الأسهم الأمريكية خلال 2023؟

مايكروسوفت تتفوق في الحوسبة السحابية

في مجال الحوسبة الحسابية، تتفوق مايكروسوفت بفارق كبير عن جوجل حتى اللحظة، وخلال الأشهر الثلاثة الأولى حققت أرباحًا من هذا القطاع بقيمة 28.5 مليار دولار بزيادة 22% على أساس سنوي، وسجلت إيراداتها من الحوسبة السحابية نموًّا بنحو 27% بوتيرة تتجاوز توقعات السوق.

وفي المقابل، حققت ألفابت من خدماتها للحوسبة السحابية (جوجل كلاود) ربحًا للمرة الأولى، خلال الربع الأول من 2023 بلغ نحو 191 مليون دولار مقابل خسائر بـ706 ملايين دولار قبل عام، وفق نيويورك تايمز.

مايكروسوفت تراهن على الذكاء الاصطناعي

أعطى نمو أرباح مايكروسوفت للأسواق إشارة على كَسْب رهانها على مستقبل الذكاء الاصطناعي في العام 2019، عندما استثمرت مليار دولار في شركة (أوبن إيه آي) الأمريكية المطورة لبرنامج (تشات جي بي تي) وهو روبوت محادثة انتشر سريعًا، منذ نوفمبر الماضي، لقدرته على صياغة محتوى يرد على استفسارات المستخدمين.

ومنذ نهاية 2022، ارتفعت استثمارات الشركة في “أوبن إيه آي” إلى 13 مليار دولار، وسط سعيها لتضمين “تشات جي بي تي” في منتجاتها. وحسب الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت ساتيا ناديلا، منذ إطلاق محرك بينج المدعوم بتقنية تشات جي بي تي، فبراير الماضي، أصبح لدى المحرك المنافس لـ(جوجل) أكثر من 100 مليون مستخدم نشط يوميًّا.

ومنذ فبراير، تضاعفت عمليات التثبيت اليومية لتطبيق بينج على أجهزة الهواتف المحمولة بنحو 4 مرات، وسط توقعات للشركة بأن يعزز استخدام الذكاء الاصطناعي حصة بينج وإيدج في الأسواق أكثر خلال الفترة المقبلة، وفق تقرير قناة فوكس بزنس الأمريكية.

اقرأ أيضًا: «ميتا» و«ألفابت» تفقدان الهيمنة على سوق الإعلانات الرقمية

مايكروسوفت في مواجهة جوجل في مجال الذكاء الاصطناعي

مايكروسوفت في مواجهة جوجل

جوجل تتربع على عرش محركات البحث

مقارنة بمايكروسوفت تخلفت جوجل كثيرًا في مجال الذكاء الاصطناعي، وبحسب تقرير لصحيفة نيويورك تايمز الأسبوع الماضي، تدرس شركة سامسونج تغيير محرك البحث الافتراضي على هواتفها من جوجل إلى بينج للاستفادة من مزايا الذكاء الاصطناعي التي يوفرها الأخير.

وتكشف الأرقام عن أن إزاحة ألفابت عن عرش محركات البحث صعبة المنال مع حقيقة سيطرة جوجل على أكثر من 90% من هذه السوق، وبلغت عائدات الشركة من قطاعات محرك البحث خلال الربع الأول من هذا العام 40.4 مليار دولار، بارتفاع طفيف عن 39.6 مليار دولار المسجل في 2022.

وفي فبراير الماضي، توقع معهد الأبحاث الأمريكي MoffettNathanson أنه في حال تمكنت مايكروسوفت، بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، في الاستحواذ على 5% فقط من حصة جوجل من سوق محركات البحث فتعزز إيراداتها بنحو 9.5 مليار دولار.

أسهم التكنولوجيا تستعيد الزخم

يأتي نمو إيرادات جوجل ومايكروسوفت خلال الثلاثة أشهر الأولى من 2023، بعد حملة لكلتا الشركتين لتسريح آلاف الموظفين ضمن خطة لخفض التكاليف ورفع الكفاءة، في ظل تصاعد توقعات الركود الاقتصادي واستمرار موجة التشديد النقدي.

وفي يناير الماضي أعلنت مايكروسوفت إلغاء 10 آلاف وظيفة أي قرابة 5% من قوتها العاملة، في المقابل قلصت ألفابت 6% من إجمالي موظفيها. وقال المحلل في بنك الاستثمار جيفريز الأمريكي برنت ثيل  في تصريح لفاينانشال تايمز، إن إيرادات جوجل ومايكروسوفت الفصلية وأرباحهما فاقت التوقعات.

وخلال 2022 خسرت أسهم الخمسة الكبار، أبل وأمازون وألفابت ومايكروسوفت وميتا، نحو 5 تريليونات دولار من قيمتها، ولكن نتائج الربع الأول من 2023 عززت الآمال في أروقة وول ستريت في عودة النشاط لأسهم التكنولوجيا بعد تضررها، ما دفع مؤشر ناسداك المركب، نحو تسجيل أسوأ أداء سنوي له منذ 2008 مع هبوطه 33%.

اقرأ أيضًا: حصاد 2022.. الأسواق العالمية تودع عام التقلبات الجامحة

سهم ألفابت

حركة سهم ألفابت منذ 2019

ربما يعجبك أيضا