ما تأكله اليوم يحدد مدى إصابتك بمرض ألزهايمر مستقبلًا

النظام الغذائي الغربي الأكثر دهنية يساهم في الإصابة بمرض ألزهايمر مبكرًا

بسام عباس
مرض الألزهايمر

يمكن للنظام الغذائي الصحيح أن يساعد في تجنب الإصابة بالخرف، وفقًا لبحث تعاوني جديد، يخبرنا بالأطعمة التي يجب أن ندرجها في وجبات الإفطار والغداء والعشاء لدعم الدماغ بشكل أفضل.

وخلصت الدراسة الجديدة إلى أن الأنظمة الغذائية التي تركز على النباتات تقلل من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، خاصة عند مقارنتها بالنظام الغذائي الغربي الأكثر دهنية والأكثر معالجة.

عوامل الإصابة بألزهايمر

قال موقع Study Finds، في تقرير نشره أمس الثلاثاء 5 ديسمبر 2023، إن الانتشار العالمي لمرض ألزهايمر أمر يثير القلق في الأوساط الطبية، فالتقديرات الحالية تشير إلى إصابة نحو 32 مليون شخص بمرض الزهايمر، وأن 315 مليون شخص تظهر عليهم علاماته.

وأضاف أن هذه الأرقام تمثل 22% من الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 50 عامًا أو أكثر، ما يشير إلى أن مرض ألزهايمر يمثل تحديًا صحيًا كبيرًا في جميع أنحاء العالم، وأن معدلات مرض الزهايمر تميل إلى الزيادة في الدول أثناء انتقالها الغذائي إلى النظام الغذائي الغربي.

وذكر أن الدراسة الجديدة تحدد عوامل خطر الإصابة بمرض الزهايمر مثل ارتفاع استهلاك الدهون المشبعة، واللحوم الحمراء، واللحوم المصنعة، والأطعمة فائقة المعالجة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والحبوب المكررة.

نظام غذائي صحي

نظام غذائي صحي

كيف تتجنب ألزهايمر؟

  • أنماط الأكل الصحي: إن اتباع نظام غذائي صحي أمر بالغ الأهمية، فالدلائل تشير إلى أنه يقلل من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر إلى النصف.
  • الأنظمة الغذائية المعتمدة على الأرز: تنخفض المخاطر المرتبطة بالأنظمة الغذائية المعتمدة على الأرز، مقارنة بالأنظمة الغذائية الغنية بالدهون والطاقة العالية.
  • استهلاك اللحوم: هناك علاقة قوية بين استهلاك اللحوم وزيادة خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.
  • الأسماك وأوميجا 3: ترتبط بشكل عكسي بمرض ألزهايمر، ويرجع ذلك على الأرجح إلى أحماضها الدهنية المفيدة.
  • العناصر الغذائية الرئيسة: يرتبط تناول كميات كبيرة من حمض الفوليك والفيتامينات E وC واستهلاك الأسماك بتراجع خطر الإصابة بالزهايمر.

ربما يعجبك أيضا