مركب فريد موجود في الأشجار يوقف التهابات العين الناتجة عن العدسات اللاصقة

دراسة: محاليل تطهير العدسات اللاصقة الحالية ليست فعالة في منع البكتيريا والأغشية الحيوية

بسام عباس
عين مفتوحة

أفاد باحثون من جامعة بورتسموث البريطانية أن المركب العضوي الموجود في الأشجار قد يكون بمثابة مطهر فعال للعدسات اللاصقة.

وقد خلصت الدراسات السابقة إلى أن محاليل التطهير الحالية المتاحة للعدسات اللاصقة ليست فعالة في منع الأغشية الحيوية، أو مجموعات البكتيريا التي غالبًا ما تلتصق بسطح العدسات.

مركب طبيعي لتطهير العدسات

قال موقع Study Finds، في تقرير نشره السبت 10 فبراير 2024، إن فريق بحث من جامعة بورتسموث في المملكة المتحدة وجامعتي ناريسوان وبيبولسونكرام راجابات في تايلاند، استكشف إمكانية استخدام الصيغ متعددة الأغراض التي تحتوي على الهيدروكينين كمطهر للعدسات اللاصقة.

وأجرى الفريق تقييمًا للخصائص المضادة للبكتيريا والالتصاق والمضادة للأغشية الحيوية للمحاليل متعددة الأغراض المكونة من الهيدروكينين (MPSs)، وقارنها مع اثنين من أجهزة MPS التجارية، واستجاب المركب الطبيعي بقتل 99.9% من البكتيريا وقت التطهير.

وخلصت الدراسة إلى أن هذه الاكتشافات تساعد في تسريع تطوير مطهرات جديدة تهدف إلى مكافحة بكتيريا العدسات اللاصقة، فمحاليل التطهير المتوفرة تجاريًّا، يمكن أن تسبب تفاعلات ذات آثار جانبية مؤلمة، ويثبت هذا الاكتشاف أن العوامل الجديدة المصنوعة من الطبيعة هي خيار ممتاز للحد من مخاطر تلوث العدسات اللاصقة أو تقليلها.

contact lens

التهاب القرنية الميكروبي يسبب مشاكل كبيرة في العين بسبب العدسات اللاصقة

التهاب القرنية يسبب العمى

ذكر الموقع أن التهابات القرنية شائعة جدًا، ويصاب بها نحو 3.5 مليون إنسان سنويًا، ويمكن أن تؤدي الحالات القصوى إلى تلف دائم في العين وفقدان البصر، ويتضاعف خطر الإصابة بالتهاب القرنية الجرثومي عندما يختار الفرد الاحتفاظ بعدساته اللاصقة طوال الليل أو لفترات أطول من المدة اليومية الموصى بها.

وأضاف ان عمى القرنية الناجم عن التهاب القرنية الجرثومي ظهر في السنوات الأخيرة كسبب بارز للإعاقة البصرية، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، التي تعتبر أن البكتيريا الزنجارية المقاومة للأدوية المتعددة هي أحد أكثر مسببات الأمراض إثارة للقلق.

وأوضح أن البكتيريا المقاومة للأدوية تتسبب في أكثر من 2.8 مليون إصابة ومسؤولة عن 35 ألف حالة وفاة، وتحدث مقاومة مضادات الميكروبات عندما تتغير الجراثيم بمرور الوقت وتتوقف في النهاية عن الاستجابة للأدوية، ما يزيد من صعوبة علاج الالتهابات.

ربما يعجبك أيضا