مركز فاروس: بسبب «كليوباترا» انتفض المصريين ضد «نتفليكس»

يوسف بنده

ظهور الملكة «كليوباترا» ببشرة سوداء أثار غضب المصريين ودفع الاتهامات نحو حركة "الأفروسنتريزم" أو "المركزية الإفريقية" التي تروج إلى أن الحضارة المصرية أصلها إفريقي.


أنتجت نتفليكس سلسلة وثائقيات “African Queens” هدفها المعلن وهو عرض كفاح ملكات إفريقيات، يصبحن قدوة للفتيات في إفريقيا.

لكن بعد نجاح أول مسلسل وثائقي عن “نجينجا” الملكة الإفريقية التي قاومت الغزو البرتغالي، تناول الموسم الجديد حياة الملكة كليوبترا آخر حكام العهد البطلمي بمصر، ما أثار الغضب تجاه نتفليكس، بعدما ظهرت كليوبترا ببشرة سمراء وملامح أقرب إلى سكان إفريقيا جنوب الصحراء.

اقرأ أيضًا: مطالبات بمنع عرض «الملكة كليوباترا» بعد طرح البوستر الرسمي.. لماذا؟

051 980x585 1

غضب المصريين

أثار الفيديو غضب المصريين الذين عدوه تزييفًا لتاريخهم، وأعلنوا احتجاجهم على وثائقي نتفليكس عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وبدؤوا في جمع التوقيعات على عريضة بموقع “Change.org” للمطالبة بوقف عرض الوثائقي، وأظهر الكثير من الشباب المصري وعيًا كبيرًا بأهمية الحفاظ على الهوية المصرية من التزييف.

وبدأت مناشدات الآلاف على فيسبوك للشعب المصري والمسؤولين لوضع حد لتزوير نتفليكس للتاريخ وترويج أفكار مضللة عن الحضارة المصرية المعروفة بإرثها الضخم، ولكن اللافت أن نتفليكس خطت خطوة ضد كل مبادئ المجتمع الغربي عن حرية التعبير والرأي بالطرق المتحضرة وحذفت العريضة، بعدما وصل عدد الموقعين عليها إلى أكثر من 75 ألف توقيع.

اقرأ أيضًا: مصر ترد على «كليوباترا السمراء» بفيلم وثائقي ضخم

للاطلاع على التقرير الأصلي، اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا