مركز فاروس يناقش «إفريقيا وتجنب الفرص الاقتصادية الضائعة على مسار الأمن الغذائي»

يوسف بنده

على مسار تعزيز الأمن الغذائي، ربما تكون هناك فرص اقتصادية ضائعة في أفريقيا، وفي حال اغتنامها واستغلالها بشكل أمثل، ستعود على دول القارة بأرباح وفوائد جمة نوعية، تتمثل في؛ التنمية المستدامة.


تمتلك بلدان إفريقيا القدرة على معالجة المنتجات الغذائية الأولية التي تصدرها إلى الأسواق العالمية.

وحسب تقرير مركز فاروس للاستشارات بعنوان «إفريقيا وتجنب الفرص الاقتصادية الضائعة على مسار الأمن الغذائي»، يمكن النجاح في هذا بدلًا من تصدير ملايين الأطنان من السلع الزراعية الأولية منخفضة القيمة كل عام.

011

تمتلك بلدان أفريقيا القدرة على معالجة حتى ربع المنتجات الغذائية الأولية

اقتصادات وطنية

ويمكن نقل فرصة توليد القيمة الاقتصادية المضافة إلى البلدان الأخرى التي استثمرت في وسائل معالجة وتحويل المنتجات الخام.

والقيمة المحتملة التي يمكن حصدها إذا تمكنت إفريقيا من استخراج المزيد من القيمة من منتجها الخاص، كبيرة، وتقدر منظمة الأونكتاد أن أكثر من 1.8 مليار دولار من قيمة الصادرات غير المستغلة موجودة في قطاع الأغذية المصنعة في منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

الطلب الغذائي على الأطعمة

ويرى آخرون أن الفرصة أقرب إلى الاقتصادات الوطنية، مشيرين إلى أنه مع وجود أعلى معدلات النمو السكاني في العالم والتوسع الحضري السريع بالقارة، فالطلب الغذائي على الأطعمة المصنعة عالية القيمة ينمو داخل إفريقيا نفسها، وفق ما أوردت مجلة أفريكان بيزنس.

اقرأ أيضًا: إفريقيا تدفع الثمن.. ظواهر مناخية تهدد القارة السمراء

إذا كان قطاع تجهيز الأغذية في القارة غير قادر على الاستجابة للاتجاهات والفرص الواضحة في كل من الأسواق الخارجية والمحلية، فيتخلى عن فرصه الخاصة للتحول الزراعي، وخلق وظائف عالية القيمة في منتصف تيار سلاسل القيمة، وزيادة توافر أغذية صحية لمواطنيها في عصر تفاقم سوء التغذية.

اقرأ أيضًا: فاروس يناقش مسار الرقمنة المصرفية في إفريقيا

للاطلاع على التقرير الأصلي، اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا