مركز فاروس يناقش «التنوع البيولوجي في إفريقيا.. كنز قارة المستقبل وسط التحديات المناخية»

يوسف بنده

الاستثمارات المرتكزة على الحلول القائمة على الطبيعة لديها القدرة على تغيير أفريقيا، بالنظر إلى مواردها الطبيعية الهائلة وسكانها الشباب.


يهدد فقدان التنوع البيولوجي الاقتصاد العالمي والمجتمع والاقتصاد الإفريقي من خلال استنفاد رأس المال الطبيعي الذي يُعد ركيزة رئيسة فيهما.

وحسب تقرير مركز فاروس للاستشارات، تؤثر النظم البيئية السيئة على صحة الكوكب ونوعية الحياة على الأرض، وقد أعلن عن عقد الأمم المتحدة لاستعادة النظام الإيكولوجي (2021-2030) لوقف وعكس اتجاه فقدان التنوع البيولوجي المتسارع، ومنع التدهور وفقدان الطبيعة في ظل تغير المناخ.

31 980x654 1

تستعد العاصمة الكينية، نيروبي، لاستضافة أسبوع المناخ في أفريقيا

أسبوع المناخ

تستعد قارة إفريقيا، وتحديدًا العاصمة الكينية، نيروبي، لاستضافة أسبوع المناخ في إفريقيا، وهو جزء من سلسلة الأسابيع الإقليمية الأربعة للمناخ التي تنظمها الأمانة العامة لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ سنويًّا، في الفترة من 4 إلى 8 سبتمبر 2023.

اقرأ أيضًا| إفريقيا تدفع الثمن.. ظواهر مناخية تهدد القارة السمراء

يوفر أسبوع المناخ في إفريقيا، وجميع أسابيع المناخ الإقليمية، منصة لصانعي السياسات والممارسين والشركات والمجتمع المدني لتبادل النقاش بشأن الحلول المناخية، والحواجز التي يجب التغلب عليها، والفرص التي يجب تحقيقها في مناطق مختلفة.

30 1080x675 1

يدرس أسبوع المناخ في أفريقيا 4 مسارات رئيسية قائمة على الأنظمة بهدف تقديم مساهمات تركز على القارة

4 مسارات

يدرس أسبوع المناخ في إفريقيا 4 مسارات رئيسة قائمة على الأنظمة بهدف تقديم مساهمات تركز على القارة لإثراء عملية التقييم العالمي، وتشمل المسارات الأربعة أنظمة الطاقة والصناعة، والمدن والمستوطنات الحضرية والريفية والبنية التحتية والنقل، والأرض والمحيطات والغذاء والماء، والمجتمعات والصحة وسبل العيش والاقتصاد.

اقرأ أيضًا: رئيس COP28 يدعو إلى دعم إفريقيا في مواجهة تغير المناخ

وستعمل القمة الإفريقية على تحقيق مجموعة من الأهداف، أبرزها وأهمها إصدار “إعلان نيروبي للقادة الأفارقة بشأن أجندة وحلول النمو الأخضر وتمويل المناخ لإفريقيا والعالم”.

وسيشمل الإعلان التزامًا بإطار واسع للنمو الأخضر والتزامات مناخية وبيئية محددة، تمثل خريطة الطريق للقارة للمشاركة الدبلوماسية مع العالم بشأن تغير المناخ.

اقرأ أيضًا: مركز «فاروس» يناقش ملامح أزمة المناخ في إفريقيا ومحددات التغيير

للاطلاع على التقرير الأصلي، اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا