مركز فاروس يناقش ظاهرة نقص الغذاء في شرق إفريقيا

انعدام أمن الغذاء في شرق إفريقيا.. الأزمة والحل

يوسف بنده

ما يقدر بنحو 62.6 مليون شخص في منطقة شرق أفريقيا يعانون من انعدام الأمن الغذائي.


ناقش مركز فاروس للاستشارات في تقرير، الأربعاء 20 مارس 2024، ظاهرة انعدام الأمن الغذائي، التي باتت قضية ملحة في منطقة شرق إفريقيا.

وحسب تقرير المركز المختص بالشئون الإفريقية، يعاني الملايين من النضال اليومي للحصول على طعام كاف ومغذٍّ، مما يعرض صحتهم وسبل معيشتهم وتنميتهم للخطر.

اقرأ أيضًا: بارتيس لومومبا.. شهيد الحلم الكونغولي

مناخ افريقيا

تغير المناخ في أفريقيا

شرق إفريقيا

تشمل منطقة شرق أفريقيا وفقًا لتصنيف الاتحاد الأفريقي (بوروندي، جيبوتي، إريتريا، إثيوبيا، الصومال، السودان، جنوب السودان، تنزانيا، كينيا، أوغندا، رواندا، سيشل، جمهورية الكونغو الديموقراطية).

وفقًا للإحصائيات الأخيرة نجد أنه اعتبارًا من سبتمبر 2023 كان ما يقدر بنحو 62.6 مليون شخص في منطقة شرق أفريقيا يعانون من انعدام الأمن الغذائي، وهذا يُترجَم إلى ما يقرب من واحد من كل أربعة أفراد يفتقرون إلى الوصول المستمر إلى الغذاء الكافي، وغالبًا ما يلجؤون إلى تخطي وجبات من الطعام أو استهلاك كميات غير كافية.

أقرأ أيضَا: مركز فاروس يناقش «حلف دول الساحل» بين تحديات الحاضر وسيناريوهات المستقبل

اقرأ أيضًاتاريخ من الألم.. عودة «عهد الانقلابات» إلى غرب إفريقيا

ويُعتبر الوضع سيئًا بشكل خاص في دول مثل إثيوبيا والصومال وجنوب السودان والسودان؛ حيث يواجه عدد كبير من السكان مستويات مختلفة من انعدام الأمن الغذائي سواء أزمة مستمرة أو طارئة. وقد تعرضت الصومال مؤخرًا لموجة حادة من الجفاف والفيضانات أثرت سلبًا في الأمن الغذائي في المنطقة.

لاستكمال قراءة الدراسة، اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا