مركز فاروس يناقش فرص الانتعاش وتجاوز متوسط النمو العالمي في إفريقيا

يوسف بنده

الاقتصادات الأفريقية لا تزال مرنة بعد تداعيات جائحة “كوفيد -19″، حيث حافظت 53 من أصل 54 دولة أفريقية على نمو إيجابي وتوقعات مستقرة للفترة 2023/2024.


توجد فرصة كبيرة للاقتصادات الإفريقية منخفضة الدخل، لكي تنتعش، في ظل وفرة الموارد الطبيعية، وتعداد الشباب الهائل والاقتصاد المتنامي.

وحسب تقرير مركز فاروس، تستعد الاقتصادات الخمسة الأسرع نموًّا في إفريقيا، لإعادة الانضمام إلى الاقتصادات العشرة الأسرع نموًّا حول العالم في السنوات المقبلة.

inbound7872100347892129122 1080x675.jpg.pagespeed.ce .kBgp0ySkoF

أسرع الاقتصادات نموًّا في إفريقيا

يبلغ معدل نمو إجمالي الناتج المحلي السنوي المتوقع لخمسة بلدان إفريقية أكثر من 5.5%، ويمكن أن تعود إلى محفل أكبر 10 اقتصادات نموًّا في العالم في عام 2022.

ويعكس الاستقرار المتوقع في النمو متوسط الأجل إلى حد كبير، فوائد دعم السياسات في إفريقيا، والجهود العالمية للتخفيف من آثار الصدمات الخارجية وزيادة عدم اليقين، والنمو المستقر في آسيا، التي تعد أحد الشركاء التجاريين الرئيسين لإفريقيا.

ووفقًا لصندوق النقد الدولي، تحتل نيجيريا الصدارة بحجم اقتصاد يبلغ 510.6 مليار دولار، ثم مصر بواقع 435.6 مليار دولار، وتأتي جنوب إفريقيا في المركز الثالث، يليها الاقتصاد الجزائري، ثم المغربي.

مستقبل السنغال وموزمبيق اقتصاديًّا

بحسب البنك الإفريقي للتنمية، ستحتل كلٌّ من موزمبيق والسنغال مرتبة بين أسرع الاقتصادات نموًّا في إفريقيا هذا العام والعام المقبل، مدعومة بالإيرادات والاستثمارات المتعلقة بمشاريع الغاز الطبيعي الكبيرة.

ومن المتوقع أن تشهد السنغال نمو اقتصادها 10.2% في 2023، مع توسع موزمبيق بـ8% العام المقبل. وسيظل أكبر اقتصادين في إفريقيا، نيجيريا وجنوب إفريقيا، عبئًا على النمو القاري، مع توقعات نمو 3.1% و1.4% على التوالي لهذا العام. ومعدلات النمو هذه أعلى قليلًا من توقعات صندوق النقد.

للاطلاع على التقرير الأصلي، اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا