أمريكا تُعارض الطلب الفلسطيني لنيل عضوية كاملة بالأمم المتحدة

مسؤول أمريكي: واشنطن ترى أن أسرع مسار لإقامة دولة فلسطينية عبر المفاوضات

أسماء حمدي
مجلس الأمن

قال مسؤول أمريكي، اليوم الخميس 18 أبريل 2024، إن الولايات المتحدة ستصوت ضد الطلب الفلسطيني لنيل العضوية الكاملة بالأمم المتحدة، مما يمنع الهيئة الدولية من الاعتراف الفعلي بدولة فلسطينية.

وأضاف المسؤول: “يظل رأي الولايات المتحدة أن أسرع مسار صوب إقامة دولة للشعب الفلسطيني هو عبر المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية بدعم من الولايات المتحدة وشركاء آخرين”، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

طلب فلسطيني

من المقرر أن يصوت مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 دولة عضوًا على مشروع قرار يوصي الجمعية العامة للأمم المتحدة المكونة من 193 دولة بمنح دولة فلسطين عضوية الأمم المتحدة.

ولموافقة المجلس على أي قرار، يلزم تأييد 9 دول على الأقل وعدم استخدام أي من الدول دائمة العضوية، وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين، حق النقض (فيتو).

تحركات سابقة لأوانها

يقول دبلوماسيون إن التحرك ربما يحظى بتأييد ما يصل إلى 13 عضوًا بمجلس الأمن، وهو ما سيجبر الولايات المتحدة على استخدام الفيتو.

وذكر المسؤول الأمريكي أنه لطالما أوضحنا أن التحركات السابقة لأوانها في نيويورك، وإن كانت انطلاقًا من أفضل النوايا، لن تحقق دولة للشعب الفلسطيني.

اعتراف واقعي

يحظى الفلسطينيون في الوقت الحالي بصفة دولة غير عضو لها وضع مراقب، وهو اعتراف واقعي بوجود دولة فلسطينية كانت قد أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 2012. لكن طلب الحصول على عضوية كاملة في المنظمة الدولية بحاجة إلى موافقة مجلس الأمن ثم موافقة ما لا يقل عن ثلثي أعضاء الجمعية العامة.

وتأتي المحاولة الفلسطينية لنيل عضوية كاملة بالأمم المتحدة بعد 6 أشهر من اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية، وفي ظل توسيع إسرائيل مستوطناتها في الضفة الغربية المحتلة.

ربما يعجبك أيضا