مسؤول إسرائيلي سابق يتحدث عن تأجيل المواجهة في غزة

شيماء مصطفى
بنيامين نتنياهو

تطرق وزير الشتات السابق، والمتحدث السابق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي نحمان شاي، اليوم السبت 20 مايو 2023، إلى تأجيل المواجهة القادمة مع قطاع غزة .

وقال المسؤول السابق في تصريحات لصحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، إن قادة إسرائيل مطالبون باستخدام “القوة الناعمة” بهدف تأجيل المواجهة القادمة مقابل تنازلات اقتصادية وحوار سياسي دبلوماسي من قبل وسطاء”.

اقرأ أيضًا| عاهل الأردن: لا سلام شاملًا دون إقامة دولة فلسطينية مستقلة

اقرأ أيضًا| الرئيس الفلسطيني: نجدد رفضنا لاستمرار استباحة إسرائيل أرضنا ومقدساتنا

وأضاف أن إنهاء الصراع مع الفلسطينيين ينطوي على تسوية إقليمية، وخسائر كثيرة، كما أن الانشغال الإسرائيلي بالعمليات والجولات العسكرية مع الفلسطينيين يعني أن “تحصل على فترات أقصر رغم كتلة النيران التي يستخدمها الجيش والأسلحة المتطورة، لأنه رغم كل هذا، فإنها مسألة بضعة أشهر من الهدوء في أحسن الأحوال”.

اقرأ أيضًا| تقرير عبري يكشف تفاصيل جديدة عن منظومة «العصا السحرية»

وتابع: “مما يستدعي البحث عن طرق أخرى لحل الصراع غير العمل العسكري، مهما كانت قوته، لذلك فإن ما يجب أن يفهمه قادة إسرائيل اليوم أنه لن تتحقق هدنة بسنوات طويلة، إلا بلجوئهم لوسائل اقتصادية وسياسية”.

وأردف الوزير الإسرائيلي السابق:” صحيح أن بنيامين نتنياهو هو صاحب أطول ولاية بين رؤساء الوزراء في دولة الاحتلال، لكن السؤال الأهم أنه ما الذي فعله بالوقت الذي كان تحت تصرفه تجاه حل الصراع مع الفلسطينيين، في ضوء عدم توفر الشجاعة لديه لاتخاذ قرارات جريئة، والتسوية، وكسب الكثير من الوقت”

ربما يعجبك أيضا