روسيا وتركيا تبحثان صادرات الحبوب الأوكرانية غدًا الثلاثاء

أشرف شعبان

أفاد أحد مساعدي الكرملين، اليوم الاثنين 18 يوليو 2022، بأن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، يناقشان غدًا الثلاثاء، تصدير الحبوب الأوكرانية في اجتماعهما في طهران.

ومن المرتقب أن توقع روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة، في وقت لاحق من الأسبوع الجاري، اتفاقًا يهدف لاستئناف شحن الحبوب من أوكرانيا عبر البحر الأسود، الذي توقف تماما بسبب قرار روسيا في فبراير الماضي إرسال قواتها المسلحة إلى أوكرانيا.

وأغلقت أوكرانيا موانئها على البحر الأسود، التي كانت المسار الرئيسي لصادراتها الزراعية، منذ أن بدأت روسيا ما تسميها “عملية عسكرية خاصة” في أوكرانيا.

وينضم الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، إلى بوتين وأردوغان، يوم الثلاثاء لمناقشة الأزمة في سوريا، حيث تشارك دولهم بعمليات عسكرية.

وقال يوري أوشاكوف، مستشار بوتين للسياسة الخارجية، اليوم الاثنين: “ستتم مناقشة قضية شحن الحبوب الأوكرانية مع أردوغان.. مستعدون لمواصلة العمل على هذا المسار”.

وتعتبر كل من أوكرانيا وروسيا من الموردين الرئيسيين للقمح للأسواق العالمية. كما تعتبر روسيا  مُصدرا كبيرا للأسمدة، بينما تمثل أوكرانيا منتجا ومصدرا مهما لزيت الذرة وزيت دوار الشمس.

ربما يعجبك أيضا