مستثمرو «شي إن» يبيعون أسهمًا بقيمة 45 مليار دولار

قبل دخولها أمريكا.. محاولات شي إن مستمرة للمنافسة فى سوق الإنترنت

مصطفى خلف الله

يحاول مستثمرو شركة “شي إن” بيع أسهمهم في صفقات السوق الخاصة التي تقدر بما يصل إلى 45 مليار دولار.

وبحسب بلومبرج الشرق اليوم السبت 27 يناير 2024، فإن عمليات البيع تعكس تضاؤل الشهية تجاه شركة تكافح مع المنافسة الشديدة والتدقيق التنظيمي قبيل دخولها المنتظر إلى الولايات المتحدة.

عرض المساهمون أسهمًا بتقييمات تتراوح بين 45 مليار دولار إلى 55 مليار دولار في أواخر عام 2023 بحسب أشخاص مطلعين على الأمر.

هذا أقل مما حققته الشركة خلال جولة لجمع التمويل في شهر مايو وصلت قيمتها إلى نحو 66 مليار دولار، ومع ذلك، عانى المستثمرون في العثور على مشترين حتى عند تلك المستويات المنخفضة، مما يزيد من احتمال خسارة المزيد من القيمة.

تُظهر أحدث العروض، التي لم يتم الإبلاغ عنها سابقًا، كيف تتسع الفجوة بين شهية السوق وهدف “شي إن” الذي يصل إلى 90 مليار دولار في طرح عام أولي. في حين أن المعاملات الخاصة لا تعادل في كثير من الأحيان المستويات التي يمكن للشركة الحصول عليها في نهاية المطاف في الأسواق العامة، إلا أنها مقياس مفيد لمعنويات المستثمرين.

تسلط قلة اهتمام المستثمرين الضوء على كيف أن شركة التجزئة التي كانت مهيمنة ذات يوم على الملابس ذات الأسعار المنخفضة تكافح من أجل صد شركة “تيمو” (Temu)، وهي منافس مباشر أطلقته قبل عام شركة التجارة الإلكترونية العملاقة في الصين “بي دي دي هولدينغز” (PDD Holdings). وفي الوقت نفسه، فإن العلامات التجارية الكبرى للملابس من “يونيكلو” (Uniqlo) التابعة لـ”فاست ريتيلينغ” (Fast Retailing) إلى “إتش آند إم” (Hennes and Maurtiz) اتهمت “شي إن” بانتهاك حقوق الطبع والنشر. ولم يستجب ممثلو “شي إن” لطلبات التعليق

تم تداول أسهم “شي إن” عند نحو 50 مليار دولار إلى 60 مليار دولار في الربع الثاني من العام الماضي، عندما كانت تهدف إلى الحصول على تقييم يتراوح بين 80 مليار دولار إلى 90 مليار دولار في الإدراج، حسبما ذكرت “بلومبرغ نيوز” في نوفمبر. لكن السيولة جفت أكثر منذ ذلك الحين، على حد قول الناس. في إحدى المعاملات غير العادية في أواخر عام 2023، تم تداول شركة “شي إن” بقيمة تبلغ حوالي 30 مليار دولار، رغم أنه في هذه الحالة، اضطر البائع المدين لبيع أسهمه على عجل.

 

ربما يعجبك أيضا