«مسلسلات رمضان 2017».. كوارث فنية وإخراجية

أشرف شعبان

رؤية – أشرف شعبان

مع انطلاق سباق المسلسلات الرمضانية لعام 2017 ، عبر القنوات الفضائية، وزيادة روح المنافسة بدأ المشاهد في رصد الأخطاء سواء الفنية أو الإخراجية أو التقنية، وهو ما أثار السخرية وأحيانا الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

رغم أن هذه السقطات أو الأخطاء قد تكون بسيطة في بعض الأحيان، لكنها أثارت السخرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب سذاجة بعضها، وسوف نرصد جزء منها في التقرير التالي..

«رمضان كريم».. ومشهد الحارة

في الحلقة الثانية من مسلسل «رمضان كريم» بطولة روبي والتي تدور في بداياتها حول ليلة أول يوم رمضان وتجهيزاتها، تكون الأحداث في الليل وتحضيرات الأسرة المصرية في الحارة الشعبية لمائدة السحور واستقبال أول ليالي الشهر الكريم.

وفي مشهد يجمع شريف سلامة ومحمود الجندي وسلوى محمد علي يتحدث فيه أنه سيذهب لشراء “الفول” الخاص بسحور أول ليلة، وتنتقل الكاميرا للقطة في الحارة قبل أن نذهب إلى مشهد أخر، وهنا حدث خطأ في المونتاج، فتظهر لقطة الحارة في النهار بينما مازالت الأحداث في الليل.

ويبدو أن هذه اللقطة لم يلاحظها أحد في المونتاج وكان لا بد أن تكون لقطة للحارة في الليل وليس في النهار كما يحدث في باقي مشاهد المسلسل.

«ظل الرئيس» .. وساعة ياسر جلال

لم يلتفت المسؤولون عن الإخراج في مسلسل «ظل الرئيس» والذي يقوم ببطولته الفنان ياسر لخطأ واضح في الحلقة الأولى خاصة في مشهد المطاردة بين ياسر جلال وعصابة تريد قتله هو وعائلته، وظهر وقتها وهو يرتدي ساعة في يده الشمال وعند إطلاق النار على نجله وزوجته أوصلهما للمستشفي، وظهر وقتها «جلال» بدون الساعة التي كان يرتديها.

«قضاة عظماء».. والسور الخرساني

كشفت الحلقة الثالثة من مسلسل قضاة عظماء الجزء الثاني عن أول خطأ في العمل، اتضح بظهور سور خرساني يتنافى وجوده تماما مع البنية المعمارية، وطرز البناء في الحقبة التاريخية التي تجري بها أحداث المسلسل.

وظهر الخطأ واضحا في الديكور، خلال مشهد محاكاة بين الفنانة سوزان نجم الدين وأحد الممثلين في العمل لمدة تزيد عن الثلاث دقائق على الشاشة.

«أرض جو».. ومشهد السيجارة
في الحلقة الثالثة من مسلسل «أرض جو»، تحديدًا في مشهد تحقيق الممثل أحمد فهيم مع الفنان يوسف عثمان بعد اختطاف شقيقه الطائرة، ظهر الممثل أحمد فهيم وهو يشعل سيجارة بـ «المقلوب»، حيث تبين أن هذا المشهد به خطأ إخراجي فادح من المخرج محمد جمعة.
«عفاريت عدلي علام».. ومي عمر
وقع أيضًا فريق عمل مسلسل «عفاريت عدلي علام» في خطأ واضح خلال أحد المشاهد التي ظهرت فيها مي عمر وهي تستعيد ذكريات والدتها الراحلة، حتي تفاجئ بصورة جمعت والدتها بعادل إمام في شبابها، ويتضح أن الصورة قديمة بالفعل للفنان عادل إمام مع زوجته، ولكن تم تعديل الصورة واستبدال زوجته بصورة «مي عمر» وكأنها والدتها في عمر الشباب، الأمر الذي أعتبره البعض غير مقنعًا، خاصة وأن الصورة الأصلية متداولة بشكل كبير من قبل.

كما وقعت الفنانة مي عمر في خطأ آخر خلال أحد المشاهد في مسلسل “عفاريت عدلى علام”، حيث ظهرت وهي قادمة من الخارج بسيارة كانت تستقلها بمكياج «وردي» اللون، ثم تدخل الفيلا التي كانت تعيش بها مع والدتها بمكياج «برتقالي» ثم تبدل في المشهد التالي باللون الوردي مرة أخرى، وهو الأمر الذي أثار دهشة الكثيرين؛ خاصة وأنها لم يكن هناك وقت كافي حتى لتغير المكياج.

وبعد قطع المخرج محمد جمعة المشهد على الممثل أحمد فهيم، وتوجيه الكاميرا للفنان يوسف عثمان، ظهر فهيم وهو يدخن السيجارة بشكل طبيعي، وكأن لم يحدث شيئًا، ومر الأمر مرور الكرام دون أن يعيد تصوير المشهد من جديد.

«الزيبق».. وظل المصور
شهد مسلسل الزيبق في أولى حلقات عرضه، خطأ إخراجي تداوله عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، يتمثل في صورة من أحد مشاهد الحلقة الأولى من المسلسل، مؤكدين على وجود خطأ إخراجي في هذا المشهد، بسبب ظهور ظل المصور في زجاج الباب.

غير أن البعض اعترض على ذلك مؤكدين أن الظل الذي ظهر في الزجاج هو ظل الفتاة التي قام شريف منير بتركيب كاميرا في ملابسها كي تقوم بتصوير عملية تجنيد محمد شاهين من الموساد الإسرائيلي.

وفي مشهد أخر من المسلسل، ظهر الفنان هادي الجيار في أحد المشاهد مع الفنان كريم عبد العزيز وهو يجلس على مكتبه ، ثم قام بسرعة ليصلي بالحذاء وهو ما اعتبره الكثير عبر مواقع التواصل الاجتماعي خطأ ديني فادح ، فيما راى البعض أنه خلال لقطات المسلسل قد خلع حذائه بسرعة ولم يظهر ذلك جيدا لوجود المنضدة التي كانت تخفي الحذاء، ورأى البعض أنه يجوذ الصلاة بالحذاء طبقا لأراء بعض المذاهب

https://www.youtube.com/watch?v=6dgs_mL68_0
https://www.youtube.com/watch?v=yiEpLb0OTjs
https://www.youtube.com/watch?v=ZsVrExyfJn0
https://www.youtube.com/watch?v=kSKvR4jxlbE

ربما يعجبك أيضا