«مصدر» و«آر دبليو إي» توقعان اتفاقية بـ11 مليار إسترليني

مشروع جديد لـ«مصدر» و«آر دبليو إي» بـ11 مليار جنيه إسترليني بإنجلترا

محمود عبدالله

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، إحدى الشركات الرائدة عالميًا في مجال الطاقة النظيفة، عن توقيع اتفاقية مع “آر دبليو إي” الألمانية الرائدة بمجال الطاقة المتجددة للاستثمار في مشروع بقيمة 11 مليار جنيه إسترليني.

وحسب وكالة أنباء الإمارات “وام”، اليوم الجمعة 1 ديسمبر 2023، يتضمن الاتفاق استحواذ “مصدر” على حصة 49% من مشروع محطات “دوجر بانك ساوث” لطاقة الرياح بقدرة 3 جيجاواط والتابع لشركة “آر دبليو اي”.

الطاقة المتجددة بانجلترا

يضم المشروع، الذي من شأنه دعم قطاع الطاقة المتجددة بالمملكة المتحدة، أحد أكبر محطات طاقة الرياح البحرية المخطط تطويرها على مستوى العالم، والتي تساهم في توفير الطاقة لملايين المنازل في المملكة المتحدة والحد من الانبعاثات الكربونية، فضلًا عن توفير 3 آلاف فرصة عمل.

ويخضع إغلاق الصفقة للحصول على الموافقات التنظيمية وشروط الإغلاق المعتادة، ومن المتوقع أن يتم إنجاز ذلك في الربع الأول من عام 2024.

وقع الاتفاقية محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر“، ود.ماركوس كريبر، الرئيس التنفيذي لشركة “آر دبليو اي” اليوم على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف (COP28).

الإمارات تحقق الحياد المناخي

من شأن هذه الاتفاقية، منح دفعة كبيرة للاقتصاد البريطاني وتعكس في الوقت نفسه التزام دولة الإمارات الراسخ بدعم تحقيق أهداف الحياد المناخي للمملكة المتحدة وحول العالم.

وتشكل هذه الاتفاقية امتدادًا لشراكة الاستثمار السيادي بين البلدين، والتي تشمل استثمارات بقيمة 10 مليارات جنيه إسترليني في مجالات التكنولوجيا والبنية التحتية وانتقال الطاقة.

وبموجب هذه الاتفاقية ستتضافر جهود الشركتين الرائدتين عالميًا في مجال الطاقة النظيفة لتطوير هذا المشروع الرائد الذي تبلغ قدرته الإنتاجية 3 جيجاواط، ومن المتوقع أن يزوّد 3 ملايين منزل بالكهرباء في المملكة المتحدة، ويساهم في توفير 2000 فرصة عمل خلال مرحلة الإنشاء وأكثر من 1000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة خلال مرحلة التشغيل.

موقع المشروع الجديد

يقع المشروع على بعد 100 كيلومتر من الساحل الشمالي الشرقي لإنجلترا، وستتوزع محطات طاقة الرياح على موقعين، وهما المصفوفة الشرقية والمصفوفة الغربية، وستنتج كل مصفوفة 1.5 جيجاواط من الكهرباء وستمتد على مساحة 500 متر مربع.

وستستحوذ “مصدر” على حصة 49% من هذه المشاريع، في حين ستواصل “آر دبليو اي”، التي تستحوذ على حصة 51% منها، تولي مهام تطوير وإنشاء وتشغيل المشاريع على عمر المشاريع.

ومن المتوقع أن تبدأ أعمال الإنشاءات في أواخر عام 2025، في حين من المخطط أن تدخل أول 800 ميجاواط حيز التشغيل في عام 2029، بينما يتوقع أن يدخل كامل المشروع حيز التشغيل في ديسمبر 2031.

ربما يعجبك أيضا