«مصر السيادي» يدرس الاستثمار في شهادات الكربون

«مصر السيادي» يستثمر في شهادات الكربون المحلية

محمود عبدالله

كشفت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، رئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، الدكتورة هالة السعيد، اليوم السبت 27 يناير 2024، عن أنه جار دراسة مشاركة الصندوق في أول كيان مصري للاستثمار بالمشروعات التي تُصدِر شهادات الكربون.

وجرى إطلاق صندوق EgyCOP الذي يتكامل مع جهود تطوير سوق الكربون في مصر خلال فعاليات “يوم الحلول” ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ COP27، والذي استضافته مصر بمدينة شرم الشيخ خلال العام 2022.

رؤية مصر 2023

يهدف EgyCop إلى توفير مساحة أكبر للإفراج عن الأموال العامة نحو مشروعات التكيف، خاصة في إطار السياق الحالي لتباطؤ النشاط الاقتصادي العالمي ومحدودية الموارد المالية. وقالت “السعيد” إن هناك تكامل واضح بين الهدف الرئيسي لـEgyCOP وإطلاق EGX Carbon Market التابع للبورصة المصرية، حيث تعد أول شركة استثمار مباشر تعمل في أسواق الكربون الطوعية.

وحسب بيان وزارة التخطيط اليوم، أشارت وزيرة التخطيط المصرية، إلى أن إدماج الأبعاد البيئية والمناخية في خطط مصر لتحقيق التنمية المستدامة هو توجّه عام للدولة، تتعاون في تنفيذه وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية مع جميع الوزارات والجهات المصرية وفي مقدمتها وزارة البيئة.

أكدت الوزيرة خلال مشاركتها بفعاليات اليوم الوطني للبيئة، أن البعد البيئي يعد هدفًا رئيسيًا لرؤية مصر 2030 في نسختها المُحدَّثة التي جاء ضمن أهدافها الاستراتيجية، هدف الوصول إلى نظام بيئي متكامل ومستدام، ويرتبط ذلك بالأهمية التي توليها مصر للحفاظ على حقوق الأجيال القادمة.

ربما يعجبك أيضا