مصر.. تأجيل نظر طعن “مرسي” في التخابر مع قطر لـ3 يونيو

خالد شتات

رؤية

القاهرة – قررت محكمة النقض في مصر، اليوم السبت، تأجيل نظر الطعن المقدم من الرئيس المعزول محمد مرسي و6 آخرين على الأحكام الصادرة ضدهم بالسجن والإعدام في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”التخابر مع قطر” لجلسة 3 يونيو، والتصريح للدفاع للإطلاع على تقرير النيابة العامة، بحسب “اليوم السابع”.

وقدمت نيابة النقض، تقريرها إلى المحكمة والتي أوصت فيه برفض طعن بالنسبة للسبعة متهمين المقدمين الطعن وهم محمد مرسي وأحمد عبد العاطي وأمين الصرفي وأحمد عفيفي ومحمد كيليني وأحمد إسماعيل ثابت وخالد حمدي.

وجاء رأي نيابة النقض الاستشاري، في أول جلسة لنظر الطعن أمام محكمة النقض، بتأييد حكم محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة محمد مرسي وسكرتيره الخاص أمين الصيرفي، بالسجن 40 سنة عن عقوبتين إحداهما المؤبد والأخرى السجن 15 سنة، والمتعلقتين باختلاس وثائق وإدارة جماعة على خلاف أحكام القانون.

وكذلك تأييد معاقبة أحمد عبد العاطي مدير مكتب مرسي بالسجن المؤبد، ومعاقبة كل من أحمد علي عبده عفيفي ومحمد عادل حامد كيلاني وإسماعيل ثابت إسماعيل، بالإعدام شنقا.

كما أوصت نيابة النقض، برفض طعن النيابة العامة على براءة مرسي و٦ آخرين، في ذات القضية من الاتهامات الخاصة بتسريب وثائق الأمن القومي إلى دولة أجنبية.

واستمعت المحكمة إلى مرافعة محمد طوسون محامي مرسي والذي أكد أن المحاكمة تمثل قضية رأي عام وأن المحكمة التي أصدرت حكمها في أول درجة شكلت بشكل استثنائي بعد أحداث ثورة 30 يونيو.

والتمس طوسون تأجيل نظر الجلسة للإطلاع على تقرير نيابة النقض الذي أوصى برفض الطعون المقدمة من المتهمين.

كانت محكمة جنايات القاهرة، قضت بالسجن المؤبد على محمد مرسي لإدانته بالتخابر مع قطر، كما قضت بإعدام 6 آخرين بينهم 3 صحفيين أحدهم أردني.

وشملت الأحكام السجن المؤبد لكلاً من “أحمد عبد العاطي” مدير مكتب الرئيس خلال حكم مرسي، أمين الصيرفي الذي كان سكرتيرًا بالرئاسة، والسجن 15 سنة لـ”كريمة الصيرفي”.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم، من بينها تسريب أسرار عسكرية وغيرها من الأسرار إلى قطر.

ربما يعجبك أيضا