مصر تجذب استثمارات صينية جديدة لـ«اقتصادية قناة السويس»

بقيمة تتجاوز الـ15 مليار دولار

ولاء عدلان
مصر توقع 4 اتفاقيات لصالح اقتصادية قناة السويس على هامش منتدى الحزام والطريق

شهد رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2023، مراسم توقيع 4 اتفاقيات جديدة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس مع شركات صينية.

وجرت مراسم التوقيع على هامش مشاركة مصر في أعمال الدورة الثالثة لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي، التي تستضيفها العاصمة الصينية بكين.

توسيع المنطقة الصناعية بالسخنة

شهد مدبولي توقيع خطاب نوايا بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وشركة الصين إفريقيا تيدا للاستثمار، لإقامة منطقة صناعية إضافية بالمنطقة الصناعية بالسخنة، لتضاف إلى مساحة منطقة تيدا- مصر، وفق بيان لمجلس الوزراء المصري.

وشهد أيضًا مراسم توقيع 3 اتفاقيات إطارية ثلاثية الأطراف، باستثمارات تصل إلى  755 مليون دولار، لإقامة مشاريع جديدة خاصة بالطاقة النظيفة وإنتاج الوقود الأخضر.

مجمعان لإنتاج الوقود الأخضر وكلوريد البوتاسيوم

رئيس مجلس الوزراء المصري شهد أيضًا مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وشركة يونايتد إنرجي الصينية لإنشاء وتطوير مجمع لإنتاج كلوريد البوتاسيوم على 3 مراحل، تبدأ بالمرحلة التجريبية لإنتاج 100 ألف طن من كلورايد البوتاسيوم، بحجم استثمارات متوقعة تصل إلى 8 مليارات دولار.

هذا فضلًا عن توقيع اتفاق بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وشركة تشاينا إنرجي لإنتاج الوقود الأخضر بهدف إقامة مشروع لإنتاج 1.2 مليون طن من الأمونيا الخضراء، و210 آلاف طن من الهيدروجين الأخضر سنويًّا، باستثمارات تبلغ 6.75 مليار دولار بالمنطقة الصناعية بالسخنة على مساحة 500 ألف متر مربع.

ربما يعجبك أيضا