مصر تفرج عن بضائع بمليارات الدولارات لدعم احتياطي السلع الأساسية

لمياء أمين
وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط

قال وزير المالية المصري، محمد معيط، إنه جرى الإفراج الجمركي عن سلع وبضائع ومنتجات مستوردة بمختلف الموانئ والمنافذ الجمركية بـ23 مليار دولار منذ يناير الماضي وحتى الآن.

وأشار إلى أن المتوسط الشهري للإفراج عن السلع بالموانئ والمنافذ الجمركية يصل إلى 5 مليارات دولار.

وقال الوزير، في بيان اليوم الاثنين 23 إبريل 2023، إن جهود الدولة مستمرة فى دعم تأمين احتياطي استراتيجي مستدام من السلع الأساسية والغذائية يكفى لمدة 6 أشهر.

وأضاف: “يجري استمرار العمل بالإجراءات الميسرة، من أجل الإسهام فى منع تكدس البضائع بالموانئ، بما فى ذلك وقف تحصيل الغرامات الجمركية من المستثمرين والمستوردين المتأخرين فى إنهاء الإجراءات الجمركية بسبب المستندات المطلوب استيفاؤها من الجهات ذات الصلة”.

اقرأ أيضًا: مصر ترفع موازنة الدعم الحكومي للتخفيف عن المواطنين

وقال إن هذه الإجراءات هدفها المساعدة فى تخفيف الأعباء عن المستوردين، بما يمنع من إضافة الغرامات الجمركية إلى تكاليف السلع.

وأوضح أنه جرى السماح للتوكيلات الملاحية بنقل البضائع المستوردة من الموانئ إلى المستودعات والموانئ الجافة خارج المنافذ الجمركية، بحيث يكون النقل باسم التوكيلات الملاحية، أو باسم المستوردين، وفقًا للإجراءات المقررة.

وأشار إلى أن مصلحة الجمارك تتعهد للتوكيلات الملاحية بعدم الإفراج عن الشحنات المنقولة بأسماء المستوردين خارج المنافذ الجمركية إلا بعد إصدار هذه التوكيلات لـ«إذن التسليم» لحفظ مستحقاتها.

 

ربما يعجبك أيضا