مصر تنفي رصد حالات إصابة بسلالات جديدة من إنفلونزا الخنازير

الصحة المصرية: لا صحة لرصد أي إصابات بسلالات جديدة من إنفلونزا الخنازير

أسماء حمدي
إنفلونزا الخنازير

نفي المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، اليوم الأحد 31 ديسمبر 2023، ما انتشر من أنباء بشأن رصد حالات إصابة بسلالات جديدة من إنفلونزا الخنازير داخل البلاد.

وأوضح المركز الإعلامي في بيان، أنه تواصل مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء، مشددة على أنه لا صحة لرصد أي إصابات بسلالات جديدة من إنفلونزا الخنازير.

منظومة رصد متكاملة

قالت وزارة الصحة إن قطاع الطب الوقائي يمتلك منظومة رصد متكاملة وبائيًا ومعمليًا لفيروسات الإنفلونزا، والفيروسات المسببة لأمراض الجهاز التنفسي، والتي تعد الأقوى على مستوى إفريقيا والشرق الأوسط، حيث يتم من خلالها رصد نشاط الفيروسات المسببة لأمراض الجهاز التنفسي، مع الإبلاغ الفوري عن أي نشاط غير معتاد.

وأشارت الوزارة إلى أن تلك المنظومة لم ترصد أي تحورات أو سلالات جديدة لفيروس إنفلونزا الخنازير، مناشدة جميع المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الأكاذيب التي تستهدف إثارة الذعر بينهم، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

إنفلونزا H1N1

في سياق متصل، جرى اكتشاف إنفلونزا H1N1 لأول مرة في العالم في المكسيك في أبريل 2009، وقد عرفت خطأ بإنفلونزا الخنازير نظرا لتشابه العديد من جينات الفيروس مع جينات فيروسات الإنفلونزا التي تصيب الخنازير في أمريكا الشمالية، ونظرا لانتشارها في معظم أنحاء العالم أعلنت منظمة الصحة العالمية H1N1 وباءً عالمياً بتاريخ 11 يونيو 2009.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، انتهاء حالة الوباء في 10 أغسطس 2010، ومنذ ذلك التاريخ أصبح فيروس H1N1 من الفيروسات المتوطنة بالعالم ولم ينتج عنه أي جوائح تالية، وتم إدراجه في التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية، وكانت مصر من الدول السباقة في إدخال التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية (المتضمنة H1N1).

ربما يعجبك أيضا