مصر توقع اتفاقية أكبر مشروع لطاقة الرياح في الشرق الأوسط مع «أكوا باور»

بـ1.5 مليار دولار..«أكوا باور» تُنفذ أكبر مشروع لطاقة الرياح في مصر

محمود عبدالله

وقعت الحكومة المصرية اليوم الأربعاء 10 يناير 2024، اتفاقية حق الانتفاع لمشروع انتاج طاقة الرياح بمنطقتي خليج السويس وجبل الزيت بسعة 1.1 جيجاوات، باستثمارات 1.5 مليار دولار، بين هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وتحالف بقيادة شركة أكوا باور السعودية وشركة حسن علام للمرافق.

وحسب بيان مجلس الوزراء، شهد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي مراسم التوقيع، بحضور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، والوزير مفوض، نائب سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة عبدالرحمن بن سالم الدهاس، ومسؤولو شركتي حسن علام وأكوا باور.

تمويل المشروع

عقب التوقيع، أشار وزير الكهرباء المصري الدكتور محمد شاكر إلى أنه وفقًا للاتفاقية الموقعة اليوم سيعمل التحالف خلال مرحلة تطوير المشروع على استكمال دراسات الموقع، وتأمين تمويل المشروع الذي سيقع بمنطقتي خليج السويس وجبل الزيت، وفق الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء على “فيسبوك”.

وأوضح أن هذا المشروع يُعد الأكبر من نوعه لإنتاج الطاقة من الرياح في منطقة الشرق الأوسط، ومن أكبر مشروعات طاقة الرياح البرية في العالم، مضيفًا أنه باكتمال المشروع سيسهم في خفض 2.4 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا، وتوفير نحو 840 ألف طن وقود سنويًا، وإتاحة نحو 6 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، بالإضافة إلى توفير الكهرباء لنحو مليون وحدة سكنية.

ربما يعجبك أيضا