مصر توقع اتفاقية لإنشاء أول مترو في الإسكندرية

أحمد السيد

وقعت مصر اتفاقية للحصول على تمويل بنحو 250 مليون يورو من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، تستخدم في تنفيذ مشروع مترو الإسكندرية البديل لخط سكة حديد أبو قير الداخلي بالمحافظة الساحلية.

وزيرة التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط، قالت في مؤتمر صحفي اليوم (السبت) 5 مارس 2022، بحضور “شبكة رؤية الإخبارية”، إن تمويل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمشروع مترو الإسكندرية، يأتي ضمن المشروعات التي يستهدف البنك تمويلها في الاتفاقية القطرية 2027.

مشروع مترو الإسكندرية

مترو القاهرة

الوزيرة أشارت إلى أن تمويل مترو الإسكندرية الجديد ليس المشروع الوحيد في مصر، وأن البنك يدعم استراتيجية مصر لمكافحة تغير المناخ 2050، منوهةً إلى توقيع اتفاق مع البنك، اليوم، للتعاون في الهيدروجين الأخضر واتفاق لدعم السياحة لإنشاء مجلس قطاع المهارات للضيافة والسياحة.

في تعليقه خلال المؤتمر على الشراكة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، قال وزير النقل المصري، كامل الوزير، إن البنك الأوروبي يدعم خطط تمويل تنفيذ مشروع تحويل خط سكة حديد أبو قير في الإسكندرية إلى مترو كهربائي عالي الكفاءة بنحو 250 مليون يورو، مبينًا أن الخزانة العامة للدولة ستضخ 200 مليون يورو أخرى لتنفيذ المشروع.

ربما يعجبك أيضا